آخر الأخبار
بوركينافاسو- المغرب .. تعاون متعدد الأشكال ونموذجي على أكثر من صعيد

بوركينافاسو- المغرب .. تعاون متعدد الأشكال ونموذجي على أكثر من صعيد

الإثنين, 9 مارس, 2015 إلى 13:48

(بقلم مراسل الوكالة بواغادوغو : عز الدين القاضي)

واغادوغو – ما فتئت علاقات التعاون بين المغرب وبوركينافاسو تتوسع وتتعزز أكثر مع مرور السنين وذلك بفضل الالتزام القوي للقطاعين العام والخاص في إطار شراكة متينة ونشطة.
ويشمل التعاون الثنائي، المتعدد الأشكال والواعد، العديد من المجالات من قبيل الاتصالات والبنوك والتأمينات والنقل ومواد البناء والصحة والتكوين والماء والطاقة والفلاحة والإعلام.
وخلال الزيارة التي قام بها مؤخرا للمغرب السيد يعقوبا إسحاق زيدا، رئيس الحكومة البوركينابي، أكد السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، الإرادة المشتركة لتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
ومن جهته، أشاد المسؤول البوركينابي بالتزام المغرب من أجل تعزيز أواصر التعاون مع البلدان الإفريقية، عبر تعاون ثلاثي الأطراف، مبرزا رغبة بلاده في الاستفادة من الدعم والتجربة المغربية في مختلف المجالات.
وقال سفير المغرب في بوركينافاسو، السيد فرحات بوعزة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب منخرط بقوة لفائدة تطوير التعاون جنوب-جنوب الذي يرعاه جلالة الملك محمد السادس.
وأبرز في هذا الصدد العناية الخاصة التي توليها المملكة، التي حرصت على الدوام على التشبث بهويتها الإفريقية، من أجل توطيد علاقاتها السياسية مع البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة وإرساء شراكات متنوعة ومثمرة.
وبعدما ذكر بجودة العلاقات بين المغرب وبوركينافاسو، أشار السيد بوعزة إلى أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس في عام 2005 إلى واغادوغو أعطت دينامية جديدة للتعاون بين البلدين.
وأضاف أنه تم في إطار هذه الدينامية الجديدة القيام بافتتاح خط جوي مباشر الدار البيضاء – واغادوغو، والذي أضحى بعد ذلك الرافعة الأولى بالنسبة لبوركينافاسو نحو العالم، والذي أتاح أيضا الإمكانية لرجال الأعمال لكلا البلدين من التنقل وكذا تحسين المبادلات التجارية.
كما أبرز السفير الاستثمارات الضخمة التي ضخها المغرب في هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا، لاسيما اقتناء شركة اتصالات المغرب لحصة 51 في المائة من أسهم الفاعل في مجال الهاتف المحمول والثابت “أوناتيل”، مشيرا إلى أن هذه الشركة تعد حاليا رائدة الاتصالات في بوركينا فاسو وتعد من بين أفضل الشركات في المنطقة.
وتسعى هذه الشركة لأن تكون نموذجا لشراكة جنوب-جنوب ناجحة وذات إشعاع في المنطقة وفي إفريقيا ككل، سواء على مستوى الأداء أو تنوع العروض المبتكرة.
وفي معرض حديثه عن استثمارات القطاع الخاص، قال السفير إن الشركات المغربية توجد ضمن أكثر الشركات اهتماما بسوق بوركينا فاسو، والتزاما بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
كما أبرز الدبلوماسي المغربي، في هذا الصدد، حضور فروع البنوك المغربية في بوركينا فاسو، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالتجاري وفا بنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك الشعبي، وذلك من خلال اقتناء حصة الأسد من بنوك “بنك أوف أفريكا” و”سي بي أ أو” و”البنك الأطلسي”.
من جانبها، استثمرت “مجموعة الضحى” المغربية أزيد من 30 مليون يورو لإقامة مصنع للاسمنت في واغادوغو، كفرع من شركة “إسمنت إفريقيا”. وسيمكن هذا المشروع من إنتاج حوالي 500 ألف طن من الإسمنت سنويا بهدف تغطية كامل الاحتياجات المحلية.
وأشار السيد بوعزة إلى أن هذا المصنع شرع في الإنتاج وينتظر أن يتم افتتاحه رسميا يوم غد الثلاثاء، مبرزا العدد الهام لفرص الشغل التي تخلقها مختلف هذه المشاريع.
كما تنشط شركات مغربية أخرى بقوة في بوركينا فاسو مثل “سهام للتأمين”، التي تأسست سنة 1999 كفرع لمجموعة كولينا، المصنفة ثانية في سوق التأمين بالبلاد، أو الشركة العامة للأشغال بالمغرب، والشركة الجديدة لأنابيب المياه وشركة “فابريليك” الفاعلة في مجال الكهرباء.
يشار إلى أن المغرب وبوركينا فاسو وقعا، في 29 يونيو 1996، اتفاقية تجارية ثنائية، إلى جانب اتفاقية لتشجيع الاستثمارات وحمايتها وقعت في 8 فبراير 2007، واتفاقية لتفادي الازدواج الضريبي وقعت في 18 ماي 2012.
فضلا عن ذلك، تمثل الاستثمارات الأجنبية المباشرة في بوركينا فاسو حوالي 8 بالمائة من حجم الاستثمارات المغربية بالخارج، وتغطي قطاعات مختلفة.
وبدورها، تحضر وسائل الإعلام المغربية أيضا في بوركينا فاسو، من خلال +ليكونوميست دي فاسو+ التابعة لمجموعة “إيكو ميديا”، والتي ظهرت في بوركينا فاسو في 28 فبراير 2013 لتفرض نفسها كأول أسبوعية تجارية في البلاد، وكذا إذاعة “هيت راديو”، التي حصلت على رخصة البث في بوركينا فاسو.
كما يشمل التعاون المغربي البوركينابي، المتعدد الأوجه والنموذجي على كافة المستويات، قطاعات أخرى مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء والصحة والزراعة والتربية والتكوين والقضاء.
وأوضح السيد بوعزة، مع ذلك، أن مستوى التبادل التجاري بين البلدين، والذي بلغ 30 مليون دولار خلال سنة 2013، لا يزال دون الإمكانات المتاحة بالبلدين.
وبخصوص التعاون جنوب – جنوب، قال السفير إن خطاب جلالة الملك محمد السادس في أبيدجان شكل خارطة طريق للعمل الذي يتعين القيام به، مؤكدا أن اهتمام المغرب بإفريقيا لا تمليه أسباب ظرفية، بل يمتد على المدى البعيد.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية