آخر الأخبار
بفضل المشاريع الملكية المهيكلة الكبرى.. جهة الغرب الشراردة بني احسن على موعد تاريخي مع التنمية والريادة

بفضل المشاريع الملكية المهيكلة الكبرى.. جهة الغرب الشراردة بني احسن على موعد تاريخي مع التنمية والريادة

الأربعاء, 22 يوليو, 2015 إلى 12:25

القنيطرة- يخلد سكان إقليم القنيطرة بشكل خاص، وجهة الغرب الشراردة بني احسن بشكل عام، هذه السنة، الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد، في ظل مناخ من الثقة والتفاؤل بمستقبل أكثر إشراقا وتطورا لمنطقتهم بفضل المخططات التنموية والمشاريع المهيكلة الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الشهور القليلة الماضية، والتي تفتح الباب على مصراعيه لجعل الجهة قطبا اقتصاديا وصناعيا وتنمويا نموذجيا.

فمن خلال محطات متعددة، ومبادرات مختلفة، ووفق إيقاع متسارع، وقف الجميع على إرادة ملكية راسخة وعزم أكيد على جعل الجهة قطبا تنمويا بامتياز من خلال مشاريع كبرى من شأنها تغيير واقع المنطقة بشكل جذري، لتعم فوائدها وثمارها الساكنة.

ويستحضر المتتبعون، في هذا السياق، ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في يونيو الماضي بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية (بي إس إي بوجو- سيتروين)، تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع للمجموعة بالمنطقة الحرة “أتلانتيك فري زون” بجهة الغرب- الشراردة- بني احسن .

وسيساهم هذا المشروع الضخم، والذي سيتطلب استثمارات بقيمة 6 مليارات درهم، في إقلاع قطب صناعي للتميز محدث للثروة وللقيمة المضافة بمنطقة الغرب شراردة بني حسن. كما، سيمكن هذا المشروع الاستراتيجي الذي سينطلق العمل به في 2019، من إحداث نحو 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف منصب غير مباشر، إلى جانب تطوير قطاع البحث والتطوير من خلال توظيف 1500 مهندسا وتقنيا من مستوى عال.

وقد ذكر جلالة الملك بمناسبة ترؤسه جلسة عمل لتقديم ودراسة مخطط العمل المتعلق بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع مجموعة “بي إس أي بوجو -ستروين”، بضرورة اعتماد مقاربة إيكولوجية فعالة حتى يكون هذا المشروع منسجما مع محيطه، وهي جلسة عمل تترجم ، بحسب بلاغ للديوان الملكي، الارادة الملكية في جعل هذا المشروع أرضية هامة لخلق الثروة ومحركا لسوق الشغل وقطبا مهيكلا في الجهة ، ذا وقع اقتصادي على مجموع المملكة.

وفي إطار العناية التي يخص بها جلالة الملك جهة الغرب الشراردة بني احسن، فقد أشار البلاغ إلى تأكيد جلالته على ضرورة تقوية البنيات التحتية الهامة التي تتوفر عليها الجهة، ودعمها لاسيما من خلال إنجاز ميناء في المياه العميقة القنيطرة الأطلسي، مرتبط بالمحاور الطرقية والسككية والجوية المهيكلة، وذلك في أقرب الآجال.

ويأتي المشروع المهيكل، لمصنع (بي اس اي بوجو ستروين) ليؤكد على النجاح المتميز الذي تراكمه المحطة الصناعية المندمجة “أطلانتيك فري زون” (المنطقة الحرة الأطلسية)، التي يندرج إحداثها في إطار تنفيذ الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، والذي يسعى إلى الرفع من جودة العرض المغربي في هذا المجال واستقطاب الاستثمارات، سواء منها الوطنية أو الأجنبية.

وكانت المحطة، قد تمكنت ، منذ إطلاق تسويق شطرها الأول أواخر سنة 2012، من تحقيق نجاح كبير لدى الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والدوليين من خلال إحداث أزيد من 10 آلاف و500 منصب شغل مباشر وملياري درهم من الاستثمارات.

ومن حق جهة الغرب الشراردة بني احسن ان تفتخر ، في هذا السياق، باحتضانها لإحدى أولى المناطق الصناعية المندمجة من الجيل الجديد التي تستهدف قطاعات الصناعة، لاسيما تجهيز السيارات، والأنشطة الموازية، واللوجستيك الصناعي، إلى جانب الخدمات الداعمة للصناعة (الصيانة، مكاتب الدراسات، ومراكز الأعمال.. ).

من جهة أخرى، كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد حل يوم سابع أبريل الماضي بالقنيطرة حيث ترأس جلالته مراسم إعطاء انطلاقة المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم.

ويروم المخطط الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تنمية مختلف المدن والمراكز الحضرية للمملكة، وذلك وفق رؤية منسجمة ومتوازنة، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش ساكنته، والحفاظ على منظومته البيئية.

ويقوم هذا المخطط الإستراتيجي، على خمسة محاور رئيسية، هي مخطط التنمية الحضرية المندمجة والمستدامة لمدينة القنيطرة، ومخطط التنمية الحضرية المندمجة والمستدامة لمدينة سوق الأربعاء الغرب، ومخطط التنمية المندمجة والمستدامة للوجهتين الشاطئيتين المهدية ومولاي بوسلهام، ومخطط دعم التنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم القنيطرة (عرباوة، للا ميمونة، سيدي علال التازي، المكرن، أولاد سلامة، سوق الثلاثاء الغرب، سيدي محمد لحمر، بنمنصور، والدلالحة)، ومخطط تأهيل وتهيئة الشبكة الطرقية بإقليم القنيطرة.

وإلى جانب التدخلات المندرجة في إطار هذه المحاور، تجري دراسة مشروعين مهيكلين كبيرين يتعلقان بإحداث قطب حضري مرتبط بالمحطة الجديدة للقطار فائق السرعة، ومشروع تأهيل وإعادة توظيف الميناء النهري للقنيطرة.

وقد أبى جلالة الملك إلا أن يخص القنيطرة بزيارة ميمونة ثانية، في ماي الماضي، حيث أعطى جلالته انطلاقة مشاريع سوسيو- اقتصادية هامة تروم جعل المدينة قطبا للتنمية. وفي هذا الصدد أعطى جلالته انطلاقة انجاز محطة تصفية المياه العادمة والمستشفى الجهوي للقنيطرة، باستثمار إجمالي قدره 1,2 مليار درهم.

وتعكس هذه المشاريع، بجلاء، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية المنظومة البيئية، وتحقيق التنمية المستدامة، وتوسيع ولوج الساكنة للخدمات الصحية، والرفع من جودة العلاجات، وتعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة القنيطرة.

-( إعداد : رجاء المودن)-

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية