آخر الأخبار
برلمانيون بريطانيون يشيدون بالتقدم الديمقراطي للمغرب

برلمانيون بريطانيون يشيدون بالتقدم الديمقراطي للمغرب

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 إلى 13:33

لندن – أشاد عدد من أعضاء البرلمان البريطاني، من مختلف التيارات السياسية، بالتقدم الديمقراطي الذي راكمه المغرب على مدى السنوات الأخيرة والإصلاحات الإرادية التي انخرطت فيها المملكة، وشملت مجالات مختلفة.

وأعرب البرلمانيون البريطانيون، ومن بينهم، على الخصوص، عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين، إيان ليدل غرينغر، وأعضاء مجلس اللوردات، أندرسون دونالد وبيتر بروك وهاريسون ليندون، خلال لقاء جمعهم بمقر برلمان (ويستمنستر) بلندن يوم الأربعاء بالسيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عن إعجابهم وتقديرهم للدور الذي تضطلع به المملكة المغربية في مجال النهوض بالسلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتميز هذا اللقاء، الذي حضرته، على الخصوص، سفيرة المغرب ببريطانيا، للا جمالة، بنقاش عميق وصريح بين السيد مزوار، الذي يقوم بزيارة عمل للندن هي الأولى من نوعها منذ توليه منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والبرلمانيين البريطانيين، شمل مختلف أوراش الإصلاحات السياسية التي أطلقها المغرب والتقدم الديمقراطي الذي راكمته المملكة وجهودها الحثيثة من أجل النهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز ترسيخها.

كما تطرق اللقاء إلى علاقات المغرب بجبل طارق والاتحاد الأوروبي، وللوضع بالمغرب العربي، ولاسيما في ليبيا، وكذا بمنطقة الساحل، والسياسة الإفريقية للمغرب، والتي تعد سياسة تضامنية تندرج في إطار التعاون جنوب جنوب.

واغتنم وزير الشؤون الخارجية والتعاون هذه المناسبة للتأكيد على الدور البناء والمثمر الذي يضطلع به المغرب في إطار مقاربة تضامنية تجاه البلدان الإفريقية الشقيقة من أجل تعزيز التنمية والاستقرار بالقارة الإفريقية.

ومن جانبه، نوه اللود أندرسون دونالد بالصلات الوثيقة والاستثنائية والعريقة القائمة بين المملكتين، مشددا على ضرورة تعميق وتوسيع مجال التعاون بين المغرب وبريطانيا لإرساء دعائم شراكة قوية ودائمة.

ومن جانبه، شدد اللورد هاريسون أوف شيستر على أهمية “النموذج” المغربي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مؤكدا أن هذا النموذج أثبت نجاعته وأهميته في منطقة تعيش تحولات عميقة نتيجة للربيع العربي.

ومن جهته، عبر النائب البرلماني، إيان ليدل غرينغر، عن حزب المحافظين، عن التزامه بالعمل، إلى جانب عدد من أعضاء البرلمان البريطاني، من أجل دعم دينامية التقدم التي يعرفها المغرب وتعزيز جسور الحوار والتشاور والتعاون المتعدد الأشكال بين البلدين.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية