آخر الأخبار
المغرب – السينغال .. تعاون ثنائي يحمل رؤية جديدة للشراكة المربحة

المغرب – السينغال .. تعاون ثنائي يحمل رؤية جديدة للشراكة المربحة

الإثنين, 9 مارس, 2015 إلى 14:01

(توفيق ناصيري)

دكار – يزداد التعاون بين المغرب والسنغال، معززا بإرادة سياسية واضحة وارتفاع في حجم المبادلات التجارية، رسوخا كنموذج ناجح للشراكة جنوب – جنوب مبني على رؤية جديدة للتكامل المربح بما يخدم الشعوب الإفريقية.
وتؤكد كافة المؤشرات هذا الوضع الإيجابي للشراكة بين البلدين وتنبئ بظرفية إيجابية للمبادلات بينهما في إطار مقاربة مشتركة لاستغلال أمثل للثروات الإفريقية لصالح الساكنة المحلية عبر شراكة أعمق واندماج أقوى ورؤية تجعل من التنمية البشرية غايتها.
ويعد السنغال أول زبون للمغرب في إفريقيا جنوب الصحراء ب12 في المائة من الصادرات وثامن مزود للمملكة على صعيد هذه المنطقة ب2,13 في المائة من الواردات. وتهم هذه المبادلات، بالخصوص، قطاعات الفلاحة والنقل والطاقة والسكن وصناعة الأدوية والتكنولوجيات الجديدة، ما يعكس تنوع المنتجات التي توجه بالأساس لتلبية حاجيات المواطنين.
وتعكس هذه الأرقام الجهود التي يبذلها البلدان الشقيقان للنهوض بتعاون مثمر يفسح الطريق أمام شراكة مربحة في إفريقيا. كما لا يخفى على أحد الحضور القوي للقطاع الخاص السنغالي بالمغرب وحضور نظيره المغربي بالسنغال.
ومنذ سنة 2000، والحضور الاقتصادي المغربي في السنغال يتنامى بشكل منتظم عبر استثمارات خاصة ومضاعفة المبادرات الرامية إلى مواكبة هذا الحضور.
ويظهر اختيار المملكة للسنغال على أن هذا البلد صار يعد الوجهة الأولى للاستثمارات الأجنبية المغربية بالخارج. فرجال الأعمال المغاربة لا يأتون للسنغال فقط لتحقيق الربح في ظرف وجيز، وإنما ضمن منظور يتوخى تقاسم الخبرات في القطاعات التي تعتبر عصب الاقتصاد.
وتعد هذه المقاربة ضمانا لتعاون مستدام يضع العنصر البشري في قلب أولوياته فضلا عن كونها تروم مد إفريقيا بنموذج للشراكة يتلاءم مع بيئتها وقادر على تأمين احتياجات ساكنتها في ما يتعلق بالعلاجات والتغذية والتعليم. إنه الطريق المرسوم للتعاون المغربي السنغالي الذي يسجل نتائج واعدة تؤكدها الآثار الإيجابية لتدفق الاستثمارات، والمساعدات والمشاريع المهيكلة.
ولا يمكن الحديث عن مستقبل الشراكة بين المغرب والسينغال دون استعراض حصيلة ما أنجز لحد الآن. وكما يقول المثل الشعبي لا بد من التأكد من الحاضر قبل الحديث عن المستقبل، ومن ثم تظهر أهمية إلقاء نظرة على الشراكة بين البلدين بهدف توضيح وجاهة المقاربة المعتمدة للأفارقة.
ويستند هذا التعاون إلى عاملين رئيسيين، يتجلى الأول في الترحيب الذي تلقاه من قبل السكان المحليين لأنها مبنية على قواعد سليمة لمقاومة تصاريف الزمن، والثاني في كونها تمثل نموذجا يمكن أن تستفيد منه دول أخرى بهدف إرساء شراكة إفريقية غنية ومتنوعة.
ومن أجل وضع الأحداث في سياقها، يمثل منتدى كرانس مونتانا، الذي ينعقد ما بين 12 و14 مارس الجاري بالداخلة، فرصة لمعالجة الإشكاليات الكبرى المطروحة أمام القارة لاسيما في إطار التعاون جنوب – جنوب.
وكما أكد ذلك عدة خبراء دوليين، فإن المغرب الذي يحتضن هذا المنتدى يقدم نموذجا وآفاقا حقيقية لفتح الطريق أمام شراكة محفزة لتنمية القارة.
وفي هذا السياق، يحق التساؤل عما إذا كانت الظرفية الحالية مواتية لكسر الصور الجاهزة اللصيقة بإفريقيا من طرف أولئك الذي يعتبرون القارة غير قادرة على ارساء شراكة ناجعة على غرار مناطق أخرى من العالم.
ويدعونا الجواب على هذا التساؤل إلى التمييز بين المدافعين عن إفريقيا مستقرة وقوية اقتصاديا وآخرين همهم الوحيد هو زرع بذور التفرقة والتشرذم.
والمؤكد أن لا أحد يجادل في أن إفريقيا في حاجة إلى استثمار كفاءاتها في إطار التعاون المثمر والواعد، والمغرب والسنغال يقدمان نموذجا يحتذى في هذا الباب لجعل هذا الهدف أمرا واقعا.

 

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية