آخر الأخبار
المصادقة على اتفاق الصيد البحري يمثل اعترافا بالإصلاحات الديمقراطية التي قام بها المغرب (برلماني أروبي)

المصادقة على اتفاق الصيد البحري يمثل اعترافا بالإصلاحات الديمقراطية التي قام بها المغرب (برلماني أروبي)

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 إلى 19:53

ستراسبورغ – أكد البرلماني الأروبي جيل بارنيو أن مصادقة البرلمان الأروبي ، اليوم الثلاثاء ، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين الإتحاد الأروبي والمغرب يمثل اعترافا إضافيا من جانب الإتحاد الأروبي بالجهود التي يبذلها المغرب في سبيل ترسيخ الديمقراطية ودولة القانون .

وقال بارنيو ، تعليقا على المصادقة النهائية للبرلمان الأروبي على بروتوكول الصيد بين الاتحاد الاروبي والمغرب ، إن “التصويت الإيجابي على اتفاق الصيد يمثل إشارة جيدة ترسلها أروبا للمغرب تقديرا لجهوده في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وسجل رئيس مجموعة الصداقة بين الإتحاد الاروبي والمغرب بالبرلمان الأروبي أن اعتماد هذا الإتفاق يعكس أيضا تشبث البرلمانيين الأروبيين بتعزيز العلاقات المتميزة التي تربط الإتحاد مع شريكه المغرب، كما يشكل حلقة إضافية على طريق إحداث منطقة كبرى للتعاون على جميع المستويات بين ضفتي المتوسط .

وأضاف أن التصويت على اتفاق الصيد يمثل كذلك ” إشارة جد قوية في أفق المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق المرتقب بين المغرب والإتحاد الأروبي” ، مشيرا إلى أن البرلمان الأروبي لم يكن لديه أي مبرر لرفض المصادقة على الاتفاق الذي يحترم كافة المطالب الأروبية سواء على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي أو البيئي .

وسجل البرلماني الأروبي الإشتراكي الفرنسي من جهة أخرى أنه من قبيل الوهم الاعتقاد بأنه يمكن حل قضية الصحراء برفض اتفاق الصيد هذا، مشيرا في هذا الصدد إلى أن اقتراح الحكم الذاتي بالصحراء الذي قدمه المغرب للأمم المتحدة سنة 2007 يبقى ” الحل الوحيد الممكن “.

وتابع قائلا ” سأواصل الدفاع عن هذا الموقف ومطالبة الأمم المتحدة بإيجاد مخرج إيجابي لقضية الصحراء بالنظر إلى التحديات الأمنية والاقتصادية ” التي تواجهها المنطقة .

وكان البرلمان الأوروبي قد صادق ، خلال جلسة عامة اليوم الثلاثاء بستراسبورغ ، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ب310 أصوات .

ويهدف هذا البروتوكول، الذي يمتد على مدى أربع سنوات والذي يقدر المقابل المالي الإجمالي السنوي له ب40 مليون أورو، بالأساس إلى تمكين سفن الاتحاد الأوروبي في حدود المتاح ، من الصيد في المياه المغربية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية