آخر الأخبار
المركز الاجتماعي والثقافي ببلدية تيط مليل: مرفق أساسي للقرب يحفز الانخراط الفاعل للشباب في التنمية

المركز الاجتماعي والثقافي ببلدية تيط مليل: مرفق أساسي للقرب يحفز الانخراط الفاعل للشباب في التنمية

الأربعاء, 7 يناير, 2015 إلى 16:10

تيط مليل (إقليم مديونة) – اعتبارا للمكانة الجوهرية التي تحتلها فئة الشباب في النسيج الاجتماعي ومساهمتها الوازنة في الدفع بمسلسل التنمية، أضحى المغرب يراهن بقوة على تأهيل وتطوير قدرات شبابه وتمكينهم من تكوين متكامل في شتى المجالات لصقل وإبراز مواهبهم، بما يؤهلهم للاضطلاع بأدوار رئيسية في مسلسل بناء مغرب الغد.

ويتجلى حرص المملكة على تطوير قدرات الشباب واستثمار كفاءاتهم وإمكانياتهم، في مختلف بنيات التكوين والتأهيل والإدماج المهني والثقافي والرياضي التي أحدثت خلال السنوات الأخيرة، وتلك المبرمجة أو الموجودة في طور الإنجاز، على غرار المركز الاجتماعي والثقافي بتيط مليل (إقليم مديونة)، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، والذي أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويعكس تدشين جلالة الملك لهذا المرفق الاجتماعي والثقافي، الذي تطلب استثمارا إجماليا يناهز 8 ملايين درهم، العناية الخاصة التي ما فتئ جلالته يحيط بها الشباب، وحرص جلالته الراسخ على المضي قدما في تنفيذ مختلف المشاريع الرامية إلى تقوية قدرات هذه الفئة الاجتماعية الهامة وانتشالها من جميع مظاهر التهميش والإقصاء الاجتماعي، في المجالين الحضري والقروي، بما يحفزهم على المساهمة الفاعلة في الدينامية الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها المملكة.

وينسجم هذا المرفق مع روح وفلسفة وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتمثلة في محاربة الفقر والهشاشة وكذا الاقصاء الاجتماعي من خلال إنجاز مشاريع دعم البنيات التحتية الأساسية، وأنشطة التكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي إضافة إلى النهوض بالأنشطة المدرة للدخل.

كما أنه يجسد مشاريع القرب التي أنجزتها المبادرة منذ إطلاقها سنة 2005 خاصة في المناطق التي تعاني من هشاشة اجتماعية بغرض تمكين شباب هذه المناطق من التوفر على بنيات تحتية كفيلة بالسماح لهم بصقل مواهبهم وإبراز مؤهلاتهم في شتى المجالات.

ويوفر هذا الفضاء خدمات تعليمية تروم محاربة الهدر المدرسي، وأخرى ترفيهية مثل الموسيقى والمسرح والتعبير الجسدي، وجاء إنجازه بالخصوص لتفادي الاختلال في التوزيع الترابي لمثل هذه المرافق ومن أجل مواكبة ساكنة المنطقة المستهدفة ثقافيا واجتماعيا وتشجيعها على التحلي بروح المسؤولية، وبالتالي المساهمة في محاربة جنوح الأحداث والهدر المدرسي.

ويأتي هذا المركز لتعزيز مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020)، الذي أطلقه جلالة الملك في 26 شتنبر الماضي، والذي يولي محوره الأول، الخاص بتحسين ظروف عيش الساكنة، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في تكامل تام مع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية