آخر الأخبار
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح وضع آلية للتقاضي لفائدة الأطفال ضحايا الانتهاكات (السيد الصبار)

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح وضع آلية للتقاضي لفائدة الأطفال ضحايا الانتهاكات (السيد الصبار)

الجمعة, 14 مارس, 2014 إلى 17:52

جنيف – قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار، أمس الخميس بجنيف، إن المجلس اقترح وضع آلية للتقاضي لفائدة الأطفال ضحايا انتهاكات حقوقهم.
واستعرض السيد الصبار، متحدثا أمام الدورة الخامسة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان بمناسبة الاجتماع السنوي حول حقوق الطفل، أعمال وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بغية ضمان ولوج أفضل للعدالة لفائدة الأطفال بالمغرب.
وأبرز الأمين العام أن “آليات التبليغ والتقاضي يصعب الولوج إليها من قبل الأطفال”، معربا عن أسفه “للجهل بالقوانين والمساطر سواء من قبل  الأسر والأطفال أو من قبل بعض المهنيين أنفسهم”.
واعتبر في هذا السياق أنه من الضروري الملاءمة التامة مع المعايير الدولية المتعلقة بعدالة القاصرين، خاصة ما يتعلق بحق الاستماع لهم وتمثيلهم من قبل محام جيد التكوين والحق في المساعدة.
وذكر السيد الصبار بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أصدر في ماي 2013 تقريرا موضوعاتيا حول وضعية الأطفال في خطر أو في نزاع مع القانون، دعا فيه إلى سياسة للحماية المندمجة للطفل تشمل بالخصوص قضاء ملائما للأطفال.
كما أصدر في فبراير 2014 مذكرتين حول العقوبات البديلة والعفو، أوصى فيهما الحكومة بإدراج مقتضيات في القانون الجنائي تخول للقاصرين ما بين 12 و 18 سنة الاستفادة، في القضايا التأديبية، من العقوبات البديلة والعفو.
وجدد السيد الصبار بالمناسبة دعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإقرار تدابير بديلة للإيداع في المؤسسات السالبة للحرية، وإلى استراتيجية لتكوين الفاعلين المعنيين (القضاة والمدعون العامون والهيئة الطبية والمدرسون).
ويشارك السيد الصبار في جنيف في اجتماع للجنة الدولية للتنسيق بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (ما بين 11 و 14 مارس الجاري) على رأس وفد يضم عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان حورية إسلامي والعديد من أطر المجلس.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية