آخر الأخبار
الكفايات الحياتية والذاتية كفيلة بتسهيل تأقلم الطلبة مع المتغيرات السريعة للمهن (السيد ميراوي)

الكفايات الحياتية والذاتية كفيلة بتسهيل تأقلم الطلبة مع المتغيرات السريعة للمهن (السيد ميراوي)

الجمعة, 19 نوفمبر, 2021 إلى 21:57

الداخلة – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، اليوم الجمعة بالداخلة، أن وزارته حريصة على تمكين الطالبات والطلبة من الكفايات الحياتية والذاتية الكفيلة بتسهيل تأقلمهم مع المتغيرات السريعة للمهن.

وقال السيد ميراوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة زيارة تفقدية للمؤسسات الجامعية بمدينة الداخلة، أن ذلك يتم عبر تخويل هذه الفئة من فضاءات للأنشطة الموازية وتشجيع الحركية الوطنية والدولية.

وشدد الوزير على أهمية وضرورة المزيد من الانخراط لمختلف المتدخلين والشركاء بجهة الداخلة – وادي الذهب، من سلطات محلية ومجلس جهوي وباقي المجالس المنتخبة، في الأوراش الجامعية بالجهة.

وفي هذا الصدد، التقى الوزير مجموعة من الطلبة الذين يتابعون دراساتهم بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة التابعتين لجامعة ابن زهر، لاسيما ممثلي نوادي الأنشطة الفنية والإبداعية والمقاولاتية، حيث تم تقديم المشاريع والأنشطة التي ينجزها هؤلاء الطلبة بالموازاة مع تكوينهم الجامعي.

وشكلت هذه الزيارة مناسبة للوقوف على مشروع توسيع وإعادة تأهيل كل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة.

وسيمكن هذا المشروع، الذي بلغت كلفته 82 مليون درهم، من توسيع العرض الجامعي بالجهة وتعزيز دور الجامعة كفاعل في إعداد الكفاءات البشرية التي ستنخرط في الإقلاع التنموي للأقاليم الجنوبية.

كما شكلت هذه الزيارة فرصة لتقديم مجموعة من المشاريع التي أطلقتها الجامعة بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب باعتباره شريكا أساسيا في تفعيل المشاريع الاستراتيجية للوزارة بالجهة. ويتعلق الأمر بالمؤسسة الإيكولوجية Eco-Etablissement، والتمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة – وادي الذهب، وحافلات النقل الحضري لفائدة طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

وعلى هامش هذه الزيارة، عقد الوزير لقاء مع القناصل الأفارقة بالداخلة والعيون خصص لتدارس سبل الشراكة والتعاون المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خاصة فيما يتعلق بحركية الطلبة بين المغرب والدول الإفريقية الشقيقة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية