آخر الأخبار
العلاقات المغربية الفرنسية تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم

العلاقات المغربية الفرنسية تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم

الأربعاء, 31 يوليو, 2013 إلى 16:31

باريس- أكد سفير المغرب بباريس السيد شكيب بنموسى أن العلاقات العريقة القائمة بين المغرب وفرنسا لا تقتصر على الماضي أو الحاضر، لكنها تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم.وأبرز السيد بنموسى، في كلمة خلال حفل إفطار نظمه بباريس يوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى ال 14 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش، أن هذه العلاقات التي توصف دائما بالمتميزة تستمد قوتها من التاريخ المشترك وتقاسم القيم وتناغم ثقافي وإنساني كبير.

وذكر في هذا الصدد بخارطة الطريق التي سطرها قائدا البلدين بمناسبة الزيارة التي قام بها للمغرب خلال هذه السنة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مؤكدا بأن هذه الخارطة تعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية لتكون في خدمة المستقبل الطموح للعلاقات المغربية الفرنسية.

وأضاف أن هذه الخارطة تؤكد الحوار السياسي وتطابق وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وترسم بعدا اقتصاديا جديدا وتطور الشراكة الثقافية من خلال تنظيم معرض حول المغرب بمتحف اللوفر سنة 2014، ومعرض بمعهد العالم العربي حول الفن المغربي المعاصر.

ونوه الدبلوماسي المغربي بالجالية المغربية المقيمة بفرنسا والتي تساهم بعملها ومواهبها بشكل قوي في تطوير العلاقات بين المغرب وفرنسا.

وأشار السيد بنموسى إلى أن تخليد الذكرى ال 14 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش حدث يندرج في إطار استمرارية مغرب استطاع أن يتكيف عبر التاريخ مع تحولات بيئته والاستجابة للانتظارات الأساسية لسكانه.

وذكر في هذا الصدد بأن المغرب انخرط منذ عدة سنوات في دينامية طوعية للإصلاح تهم مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يذكر أنه شارك في هذا الإفطار الوزيرة الفرنسية المكلفة بالنجاح التعليمي السيدة جورج بو لانجفان ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالجمعية الوطنية السيد لوك شاتيل، ووزراء سابقون ونواب فرنسيون وممثلون للهيئة الدبلوماسية المعتمدة بباريس وبعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بفرنسا.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية