آخر الأخبار
الشاعرة أسماء بنكيران تبرز في لقاء بالمنامة دينامية قصيدة الزجل المغربية

الشاعرة أسماء بنكيران تبرز في لقاء بالمنامة دينامية قصيدة الزجل المغربية

الخميس, 22 مايو, 2014 إلى 19:48

المنامة- أبرزت الزجالة أسماء بنكيران، مساء الأربعاء في مداخلة خلال لقاء ثقافي بالمنامة، الدينامية الملحوظة التي باتت تعيشها قصيدة الزجل المغربية، بعد أن “تمت إعادة الاعتبار لها، بعد مرحلة عاشت فيها عزلة رهيبة لأسباب محافظة، بالنظر لكونها تعتمد العامية وسيلة لقول الشعر”.

وأوضحت الزجالة المغربية، التي استضافها مركز عبد الرحمن كانو الثقافي، ضمن أنشطته الثقافية الأسبوعية، أن وتيرة نشر الديوان الزجلي بالمغرب ارتفعت بنسب لافتة للنظر، حيث انتقلت من ثلاثة دواوين، خلال عقد السبعينيات من القرن المنصرم، إلى نحو أربعين ديوانا خلال التسعينيات، لتقارب خلال العقد الموالي المائة ديوان.

وتحدثت عن اهتمام الأنطولوجيات الشعرية التي أنجزت عن الشعر المغربي في العديد من مناطق العالم بقصيدة الزجل، وعبور العديد من الدواوين الزجلية إلى اللغات العالمية، وإحداث الكثير من المواقع الإلكترونية المهتمة بترويج قصيدة الزجل، وإقرار الهيئات الثقافية الوطنية المستقلة ك(اتحاد كتاب المغرب) و(بيت الشعر) بحضور هذه القصيدة وشعريتها.

وبعد أن أشارت إلى أن قصيدة الزجل في المغرب نجحت في أن تؤكد شعريتها، وأن تصير ركنا من المتن الشعري المغربي، أوضحت أن هذه القصيدة استطاعت أن تؤصل العديد من العناصر الجمالية داخل الشعر المغربي، ولم يعد ينظر إليها بالتالي كقصيدة عمومية أو شعبية بما تحمله هاتان الكلمتان من شحنة قدحية وتحقيرية، بل بما هي قصيدة مبنية، تتغذى من مصادر شعرية وثقافية واسعة، يتشابك داخلها الفكر واللغة والبناء الفني بهدف التعبير عن رؤيا شعرية مكثفة، تعلن موقف الشاعر من الذات والآخر وتكشف عن نظرته للوجود والعالم.

واستعرضت أسماء بنكيران، بعد ذلك، أهم المحطات التي طبعت تجربتها في كتابة قصيدة الزجل التي اكتشفت أنها تحمل كل اللياقة الفنية والجمالية لتقول كلاما رفيعا يصل إلى القارئ بسهولة بالنظر لبساطته وشفافيته وعمق معانيه.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية