آخر الأخبار
السيدة رشيدة داتي: ميثاق إصلاح القضاء يعكس التزام جلالة الملك بتعزيز النظام القضائي بالمغرب

السيدة رشيدة داتي: ميثاق إصلاح القضاء يعكس التزام جلالة الملك بتعزيز النظام القضائي بالمغرب

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 إلى 20:54

بروكسيل-أكدت النائبة الأوروبية الفرنسية ونائبة رئيس الاتحاد من أجل حركة شعبية السيدة رشيدة داتي أن إصلاح ميثاق القضاء، الذي كشفت عنه الحكومة مساء يوم الخميس يعكس التزام جلالة الملك محمد السادس بتعزيز النظام القضائي بالمغرب.

وقالت داتي، في بلاغ، “في الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة المغربية، فإن رؤية وعزم جلالة الملك محمد السادس هما اللذان يتعين إبرازهما”.
وأشارت الوزيرة الفرنسية السابقة في العدل إلى أن جلالة الملك، ومن خلال الدفع بالدستور الجديد الذي يكرس استقلالية القضاء ومن خلال تنصيب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح القضاء في ماي 2012، مهد الطريق، بحكمة كبيرة، نحو إصلاح متوافق بشأنه وديمقراطي وشعبي.
وأبرزت أن جلالة الملك عرف كيف يستبق ويتجاوب مع احتياجات الشعب المغربي من أجل قضاء أكثر فعالية وشفافية، مضيفة أن ميثاق إصلاح القضاء يجسد مرحلة جديدة حاسمة في تعزيز النظام القضائي بالمغرب.
وأكدت أنه في الوقت الذي تعرف فيه العديد من البلدان العربية عدم استقرار، فإن المغرب يتميز بقدرته على السير قدما على الدوام نحو مزيد من الديمقراطية.
ويشمل ميثاق إصلاح القضاء ستة أهداف استراتيجية و36 هدفا فرعيا و200 آلية تنفيذ.
وتتمثل أهداف الميثاق في تعزيز استقلالية السلطة القضائية وتخليق النظام القضائي وتعزيز حماية حقوق الإنسان والحريات وتحسين فعالية وأداء الجهاز القضائي وتوسيع القدرات المؤسساتية للسلطة القضائية وتحديث الإدارة القضائية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية