آخر الأخبار
الحوار اليهودي الإسلامي .. لا يمكن لبلد أن يبني مستقبله إذا ما أدار ظهره لتاريخه

الحوار اليهودي الإسلامي .. لا يمكن لبلد أن يبني مستقبله إذا ما أدار ظهره لتاريخه

الإثنين, 10 مارس, 2014 إلى 13:38

الرباط- أكد السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة، في حديث نشرته اليوم الاثنين يومية (ليكونوميست)، أنه لا يمكن لبلد أن يبني مستقبله إذا ما أدار ظهره لتاريخه.

وسجل السيد أزولاي، في هذا الحديث الذي أدلى به على هامش التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث دار الثقافة بدبدو (إقليم تاوريرت)، أن بلدة دبدو تمثل “نموذجا واضحا للحوار اليهودي الإسلامي. ففي هذه المدينة ازدهرت يهودية مستنيرة في أرض الإسلام، يهودية الحاخامات الأكثر احتراما والأكثر علما” ،قائلا  “إن بلدنا برهن بالفعل على أنه دولة رائدة في عدة مجالات. فلا يمكن لبلد أن يكون له مستقبل إذا ما أدار ظهره لتاريخه. فقد تمت حماية التعايش من خلال تكريس مختلف مكونات الهوية الوطنية “.
وأضاف السيد أزولاي أن “المغرب قام سنة 2011 بما لم تتمكن بلدان أخرى من القيام به. وأنا لا أعرف بلدا في العالم أكد في النص الأساسي لدستوره وبوضوح أنه فضاء أخصبته الحضارة العربية الإسلامية وغذته وشكلته الحضارات الأمازيغية واليهودية والأندلسية والحسانية”، مشددا على أن “المغرب، ويجب أن نفخر بذلك، يمثل فضاء لمقاومة الشرخ. إنه فضاء للأنوار بالنسبة لبقية العالم”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية