آخر الأخبار
الجهوية الموسعة ستمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي (حزب الشورى والاستقلال)

الجهوية الموسعة ستمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي (حزب الشورى والاستقلال)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 إلى 20:35

سلا – قال الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال السيد أحمد بلغازي، اليوم الجمعة بسلا، إن الورش الملكي للجهوية الموسعة سيمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي.

وأوضح السيد بلغازي، خلال لقاء تواصلي عقده الحزب تحت شعار “الجهوية الموسعة من أجل الاندماج التنموي الشامل”، أن الجهوية الموسعة، التي تتوفر على آليات ضامنة لانبثاق تنمية مندمجة ومتوازنة، تعد ثمرة تشخيص دقيق لمؤهلات الجهات من خلال الاستثمار في نقاط القوة وتجاوز الصعوبات التي تعترضها، وذلك عبر فهم الخصوصيات المحلية وتقديم نموذج جهوي بديل قادر على إحداث طفرة تنموية.

وأكد أن الرهان على إشراك الشباب يعد رهانا على المستقبل وجد في الورش الجهوي فرصة تاريخية لتحديد معالم المصير المشترك، معتبرا أن إشراك النخب في المسلسل التنموي الشامل يعد من أسس الجهوية الموسعة التي ستعزز الأهداف المتمثلة في تطوير وتحديث هياكل الدولة والنهوض بالتنمية المندمجة على أساس تنمية سوسيو-اقتصادية متوازنة، مضيفا أن المغرب حقق بفضل مساعي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستوى الدولي، نجاحات باهرة للقضية الوطنية الأولى.

وأشار السيد بلغازي إلى أن ورش الجهوية الموسعة يسعى أيضا إلى الحفاظ على الخصوصية الثقافية للجهة، وترسيخ التماسك الاجتماعي بصفته محركا للتنمية المحلية والجهوية، مضيفا أن التنوع الثقافي يعد محفزا للمخططات التنموية، باعتباره عاملا لضمان النمو والاستقرار الاجتماعي.

وركزت باقي المداخلات خلال هذا اللقاء التواصلي على أن ورش الجهوية الموسعة يحمل بذور نهضة مغربية جديدة تأخذ بعين الاعتبار العامل البشري وليس فقط المسار الاقتصادي، معتبرة أن هذا الورش جاء ليوفر كل الضمانات من أجل تنمية وطنية لا تستثني أحدا، ومشيرة إلى دوره في إفراز نخب شبابية ستمتلك مستقبلا إمكانية التفاعل مع القضايا الوطنية والجهوية والمحلية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية