آخر الأخبار
الانتخابات الجماعية والجهوية: إحصائيات التعددية في تغطية وكالة المغرب العربي للأنباء

الانتخابات الجماعية والجهوية: إحصائيات التعددية في تغطية وكالة المغرب العربي للأنباء

الجمعة, 4 سبتمبر, 2015 إلى 22:57

الرباط – رصدت وكالة المغرب العربي للأنباء، من منطلق حرصها على الاضطلاع بمهمة الخدمة العمومية للاعلام، تغطية تعددية لحملة الانتخابات الجماعية والجهوية يوم 4 شتنبر، مع إيلاء اهتمام خاص لأنشطة زعماء التشكيلات السياسية الكبرى الممثلة في البرلمان.

وتفيد الإحصائيات المفصلة للقصاصات المخصصة من طرف الوكالة للحملة الانتخابية بحضور شبه يومي لحزب العدالة والتنمية على نشرة الوكالة، بمجموع 59 قصاصة خلال الحملة (أي 88 ر13 في المائة من مجموع القصاصات التي تم بثها)، منها 11 قصاصة خاصة برئيس الحكومة و 48 قصاصة تمت الإشارة خلالها الى هذا الحزب.

ويحتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية ب51 قصاصة (أي 12 في المائة من المجموع)، منها 15 قصاصة لتغطية الحملة الانتخابية لهذا الحزب و 36 قصاصة أخرى تورد هذا الحزب، يليه التجمع الوطني للأحرار ب 46 قصاصة (أي 82 ر10 في المائة من مجموع القصاصات) و حزب التقدم والاشتراكية ب 42 قصاصة (أي 88 ر9 في المائة) وحزب الاستقلال ب 38 قصاصة من المجموع (أي 94 ر8 في المائة من مجموع القصاصات)، ثم حزب الحركة الشعبية ب33 قصاصة (7،76 في المئة) والاتحاد الدستوري ب23 قصاصة (5،41 في المئة) وجبهة القوى الديمقراطية ب14 قصاصة (3،29 في المئة).

ولم تغب باقي الأحزاب السياسية، بمختلف مشاربها، عن نشرة الوكالة خلال الحملة الانتخابية، حيث حظيت فدرالية اليسار بثماني قصاصات (88 ر1 في المائة من مجموع القصاصات)، على غرار الحركة الديموقراطية والاجتماعية وحزب الديموقراطيين الجدد وحزب البيئة والتنمية المستدامة والاتحاد المغربي للديموقراطية وحزب الوسط الاجتماعي، والتي خصصت لها وكالة المغرب العربي للأنباء ست قصاصات لكل منها، أي بنسبة 41 ر1 في المائة من مجموع القصاصات التي بثتها الوكالة.

ويتعين القول إن أي تشكيلة سياسية ، مهما كان حجمها، لم يتم إقصاؤها من هذه التغطية الواسعة لحملة الانتخابات الجماعية والجهوية، الأولى من نوعها منذ المصادقة على الدستور الجديد في 2011.

فمن مجموع 425 قصاصة خصصتها الوكالة لهذا الحدث الاساسي في تاريخ المغرب، نشط باقي الأحزاب السياسية خط وكالة المغرب العربي للأنباء بمعدل 42 قصاصة، فيما أن المرشحين بدون انتماء سياسي استفادوا من 10 قصاصات.

ويمكن ملاحظة هذه المعالجة المتعددة والمتنوعة للحملة الانتخابية أيضا في الدعامات الأخرى للوكالة، وخاصة الفيديو.

وهكذا، بثت وكالة المغرب العربي للأنباء أربعة فيديوهات حول أنشطة حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، وثلاثة فيديوهات حول حزب العدالة والتنمية، وحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية، فيما استفاد كل من حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري وفدرالية اليسار الديموقراطي من فيديوهين اثنين لكل واحد منها، علاوة على نشر ثلاثة استطلاعات الشارع (ميكرو تروتوار) على ماب تي في وفيديو على التواصل الرقمي والشبكات الاجتماعية كوسيلة للحملة الانتخابية.

وقد عملت وكالة المغرب العربي للأنباء على تنويع تغطيتها لهذه الانتخابات الجماعية والجهوية من خلال توظيف الدعامات الأخرى في هذه التغطية ، عبر نشر عدة تصريحات صوتية لزعماء الأحزاب السياسية على موقع ماب- أوديو خلال الفترة من 22 غشت إلى 3 شتنبر.

وهكذا ، بثت وكالة المغرب العربي للأنباء تصريحات صوتية للأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، عبد الإله بنكيران، والرجل الثاني في الحزب ، سعد الدين العثماني، والأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، والأمين العام للحزب الديموقراطي الوطني، عبد الله القادري، وكذا الناطقة الرسمية باسم حزب الأصالة والمعاصرة ، سهيلة الريكي، والكاتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بفاس، الحسن ساعو.

فتغطية حملة الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم 4 شتنبر 2015 تكرس دور وكالة المغرب العربي للأنباء كوسيلة إعلام عمومية تفرض عليها الموضوعية والحياد والتعددية في تغطية الاستحقاقات الانتخابية وأنشطة الأحزاب السياسية والنقابات بمختلف اتجاهاتها.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية