آخر الأخبار
الاستقرار الذي ينعم به المغرب و قطر محفز أساسي على الاستثمار في كلا البلدين ( مسؤول قطري)

الاستقرار الذي ينعم به المغرب و قطر محفز أساسي على الاستثمار في كلا البلدين ( مسؤول قطري)

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 إلى 11:21

الدوحة – أكد السيد ريمي روحاني ، مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر، أن الاستقرار السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي الذي تنعم به كل من المملكة المغربية ودولة قطر” يعد محفزا أساسيا للمقاولات المغربية و القطرية للاستثمار بكل طمأنينة في كلا البلدين من خلال إقامة شراكات قوية متميزة” .

ففي حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء ، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها حاليا وفد من رجال الاعمال المغاربة لقطر ، نوه السيد روحاني بالعلاقات الاخوية و القوية التي تجمع البلدان قيادة و شعبا , معبرا عن أمله في” أن تستثمر هذه العلاقات المتميزة و تترجم الى افعال تخدم اقتصادي البلدين “.

وأبرز السيد روحاني أن غرفة تجارة وصناعة قطر “كانت و لاتزال تشجع على مثل هذه اللقاءات البناءة ، حيث يجتمع رجال الاعمال و يناقشون في ما بينهم السبل الكفيلة بإقامة شراكات بناءة تساهم في تطوير وتنمية حجم التبادل التجاري بين البلدين “.

وقال في هذا الصدد “إن تأكيدنا على ربط اتصال متواصل مع اخواننا المغاربة يأتي من اقتناعنا بأن العلاقات التجارية بين الدول هي من أهم الاسباب التي تؤدي الى التقارب و التفاهم بين الشعوب”، مبرزا أن قطر تطمح لتعزيز التبادل التجاري مع منطقة شمال افريقيا و الشرق الاوسط لتنمية التعاون البيني العربي و خدمة المصالح المشتركة.

وفي معرض حديثه عن واقع التبادل التجاري بين البلدين، الذي لم يرق بعد الى مستوى العلاقات السياسية التي تجمعهما حيث لم يتجاوز الى حدود سنة 2012 ما قيمته 130 مليون أورو ، يرى المدير العام لغرفة تجارة وصناعة قطر أنه يتعين بدل المزيد من الجهود من قبل جميع الجهات الحكومية و غير الحكومية في البلدين لتطوير وتقوية حجم التبادل التجاري بين المغرب و قطر .

واوضح في هذا الصدد ، أن المشاكل الجمركية في عدة حالات “تعد من الحواجز التي تقف حجرة عقبة امام التعاون بين الدول, لذلك وجب تخطي هده الحواجز و بذل جهود اكثر لتحقيق النمو و الازدهار المشترك” ،مبرزا في هذا السياق أنه ” بما أن المسافة بين قطر و المغرب بعيدة يتعين ايجاد حلول ناجحة لتقليص الخسائر و المصاريف في كلا الاتجاهين “.

وأضاف أن غرفة التجارة والصناعة تحاول خلق مناخ مناسب لرجال الاعمال و دعمهم بكل الوسائل المتاحة التي يحتاجونها لتسهيل عملية الولوج للأسواق وتطوير مستوى استثماراتهم ، مشددا في هذا السياق على أهمية أن ينصب عمل كل مستثمر على مراقبة شركته ويحرص على كفاءتها في مختلف التعاملات .

و لم يفت السيد روحاني التنويه باحترافية وفد رجال الأعمال المغاربة الذي حل بالدوحة ، مؤكدا أنهم أبانوا خلال اجتماعاتهم الثنائية مع نظرائهم القطريين عن اهتمامهم البالغ بعقد شراكات متميزة تفتح افاق واعدة للتعاون التجاري بين المغرب و قطر .

و تميز اليوم الأول من زيارة وفد رجال الاعمال المغاربة الى الدوحة بالعرض الذي قدمه امس الاحد السيد حسن ناصر ،رئيس قسم الاسواق بالمركز المغربي لانعاش الصادرات، أمام ممثلين عن عدد من المقاولات القطرية ، استعرض من خلاله فرص الاستثمار المتنوعة المتاحة في المغرب امام القطاع الخاص القطري ، ومبرزا المؤهلات المشتركة بين المغرب و قطر الكفيلة بقيام شراكة استراتيجية مستدامة .

وتوقف السيد نصر في عرضه عند أهم العوامل المشجعة على الاستثمار في المغرب في مقدمتها الاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة و موقعها الجغرافي المتميز وسياسة الانفتاح الاقتصادي الذي اعتمدها المغرب ، مشيرا في هذا الصدد الى ابرام المملكة لاتفاقيات تجارية تفضيلية مع ازيد من 55 دولة .

ومن المنتظر ان يقوم مدراء ومندوبو أزيد من 25 شركة ومقاولة مغربية متخصصة في الصناعات الغذائية والأدوية والكهرباء ومواد البناء والتكنولوجيا الحديثة والحوامض ،اليوم الاثنين، بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات الصناعية و التجارية القطرية ، بعد أن عقدوا أمس لقاءات ثنائية (كل في مجال اختصاصه) مع نظرائهم القطريين تم خلالها استعراض فرص الاستثمار في كل من قطر والمغرب وإمكانية إقامة تحالفات وشراكات بين الطرفين بما يعزز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك .

وتندرج هذه الزيارة ،المنظمة بتنسيق مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب- تصدير)، في إطار سعي هذه الشركات الحثيث للبحث عن بدائل تسويقية واستغلال الفرص التجارية التي تتيحها منطقة الخليج عامة ، ودولة قطر على وجه الخصوص باعتبارها قطبا اقتصاديا عالميا واعدا.

( أجرى الحوار : عمر شليح )

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية