آخر الأخبار
الإعلان عن قرار تأسيس شبكة وطنية جمعوية من اجل الوحدة الوطنية والتنمية والمواطنة (إعلان الجنوب المغربي)

الإعلان عن قرار تأسيس شبكة وطنية جمعوية من اجل الوحدة الوطنية والتنمية والمواطنة (إعلان الجنوب المغربي)

الإثنين, 10 مارس, 2014 إلى 20:17

الداخلة – أعلنت مجموعة من هيئات وفعاليات المجتمع المدني عن قرار تأسيس شبكة وطنية جمعوية من اجل الوحدة الوطنية والتنمية والمواطنة وذلك في بيان صدر في ختام جولة قامت بها مؤخرا لاقاليم العيون والسمارة وبوجدور ووادي الذهب بمناسبة تخليد الذكرى ال 56 لمعركة الدشيرة والذكرى ال 38 لجلاء آخر جندي اجنبي عن الاقاليم الجنوبية.

وثمنت هذه الهيئات والفعاليات في هذا البيان الذي تسلمت وكالة المغرب العربي للانباء يوم الاثنين نسخة منه مضامين الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 6 نونبر الماضي بمناسبة الذكرى ال 38 للمسيرة الخضراء والذي حث فيه على ضرورة إشراك جميع فعاليات المجتمع المدني في النقاش الدائر حول القضية الوطنية.
وأكدت في هذا البيان الذي اطلق عليه “”اعلان الجنوب المغربي” والذي صدر قي ختام هذه الجولة حيث شاركت بدعوة من المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير في الاحتفالات المخلدة للذكريين ، انخراطها الكامل في الدينامية الجديدة والمقاربة النوعية التي نادى بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وثمنت عاليا التحولات العميقة والمتسارعة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال أوراش البناء والنماء وما تحقق بها في مجال تعزيز البنيات التحتية والارتكازية والاستثمارات والمشاريع التنموية، معتبرة أن التنمية الحقيقية بالأقاليم الجنوبية لا يمكن أن تتحقق إلا في إطار استراتيجية شاملة وفق مقاربة تنموية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطور الذي يعرفه المغرب.
وشددت هذه الفعاليات على ضرورة الاهتمام بالموروث الثقافي والتاريخي وصيانة الذاكرة والهوية الوطنية بالاقاليم الجنوبية ، ودعت الى تأهيل الاجيال الصاعدة للمساهمة في مجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالمنطقة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية