آخر الأخبار
الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الجمعة, 11 أكتوبر, 2013 إلى 20:39

تطوان – كرمت الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق والتفاني في العمل التطوعي، يوم الجمعة بتطوان، خلال حفل ثقافي، مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة من جيل الرواد والشباب ومنحتهم أوسمة استحقاق وشهادات تقديرية.ويتعلق الأمر بالفنانين التشكيليين المغاربة سعد بن سفاج وعبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد من جيل الرواد، وحسن الشاعر وعبد العزيز زرو ومحمد ارجدال ومحمد مرضاوي ومحسن حراقي ومصطفى اكريم وأمين القطابي من الفنانين الشباب خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.
وأكد رئيس الأكاديمية الفرنسية جان بول دي بيرنيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التكريم “لم يكن اعتباطيا بل للدلالة على التطور الهام الذي عرفه مجال الفن التشكيلي المغربي وموقعه المتميز في الساحة الفنية الدولية، وكذا تعبيرا من مؤسسة فرنسية عن ما يكنه الفرنسيون للمغاربة من تقدير واحترام”.
وأضاف أن هذه الالتفاتة هي “تكريم للثقافة المغربية المعطاءة، التي كان دوما لفاعليها ميزة الإبداع الاستثنائي في كل الفنون الإنسانية، مما يعكس عمق الحضارة المغربية وغنى تراثها وتجدر ثقافتها وانفتاحها وأصالتها “.
وقال كل من المكرمين عبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد، في تصريح مماثل، إن التكريم ليس لذاتهما بل هو تكريم لكل الفانين المغاربة، الذين أبدعوا في كل المجالات، وكذا لدورهم في الحفاظ على الموروث الحضاري للمغرب وتطلعهم الدائم لإعطاء الصورة المثلى عن المملكة، التي تعد فيها الثقافة أحد الرموز الأساسية للحفاظ على الهوية الوطنية، والتنمية في بعديها الإنساني والفكري.
المحافل الدولية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية