آخر الأخبار
استدعاء سفير المغرب بالجزائر للتشاور هو نتيجة ” تصعيد غير مسبوق ” من قبل الجزائر ( السيد العنصر )

استدعاء سفير المغرب بالجزائر للتشاور هو نتيجة ” تصعيد غير مسبوق ” من قبل الجزائر ( السيد العنصر )

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 إلى 12:04

الرباط – أكد الأمين العام للحركة الشعبية السيد امحند العنصر ان قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور يأتي ” بعد تصعيد غير مسبوق ” في الموقف العدائي للنظام الجزائري ضد المغرب .

ووصف السيد العنصر ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، قرار المغرب بالقرار ” الصائب ” ، وقال انه رغم ” اننا نعرف موقف الجزائر من قضية وحدتنا الترابية الا ان هذا الموقف عرف ، في الآونة الأخيرة ،تصعيدا خطيرا وغير مسبوق”.

وأضاف السيد العنصر إن خطاب الرئيس بوتفليقة الذي تلي في أبوجا ينم على ان هناك ” نية واضحة للتصعيد والعداء إزاء المغرب ومصالحه ” ، مشيرا الى ان المغرب لا يمكن ان يستمر في قبول موقف السلطة الجزائرية هذا .

وقال ” لقد تفاجئنا من ان يكون هذا الموقف المعادي صادر عن بلد عربي جار وشقيق نتقاسم معه الكثير “، مبرزا أن الجزائر تعتبر ، عن خطإ ، أن الموقف الرصين للمغرب ” موقف ضعف ، في حين أن المغرب يوجد في موقف قوة ” ، بفضل عدالة قضيته وإجماع قواه الحية حول قضية الوحدة الترابية.

وأضاف السيد العنصر انه في انتظار توضيح الموقف الجزائري ، فان الوضع الحالي سيكون ” مع الأسف مضرا لمصالح الشعبين الشقيقين “، مشيرا الى ان الشعب المغربي يكن كل الود للشعب الجزائري .

وقال إن القادة الجزائريين يتحملون مسؤولية تدهور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، معربا عن أمله في أن يعود القادة الجزائريون الى رشدهم .

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء ” الغربية ” هو نزاع مصطنع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية ، التي تسعى الى إقامة دولة وهمية في المغرب الكبير .

وهذا الوضع يعيق جهود المنتظم الدولي من اجل إيجاد حل للنزاع على أساس حكم ذاتي متقدم في إطار السيادة المغربية واندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية