آخر الأخبار
إفريقيا.. أحد الأهداف الرئيسية الثابتة في السياسة الخارجية للمغرب

إفريقيا.. أحد الأهداف الرئيسية الثابتة في السياسة الخارجية للمغرب

الجمعة, 15 يوليو, 2016 إلى 12:57

(بقلم: حسن أوراش)

دكار- إذا كانت سنة 2015 تميزت بالجولة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأربع دول إفريقية، فإن السنة الجارية، الغنية بالمبادرات والتدابير المتخذة لصالح القارة تؤكد، إذا كان الأمر في حاجة لذلك، أن الاهتمام الذي توليه المملكة لانبثاق القارة الإفريقية أصبح ضمن الأهداف الرئيسية والثابتة لسياستها الخارجية.

وبالفعل، فقد بات انخراط المغرب لفائدة الدول الشقيقة والصديقة بإفريقيا جنوب الصحراء، واقعا ملموسا ، يشهد عليه الانخراط غير المسبوق للمملكة في جهود التنمية المستدامة بهذه البلدان والانفتاح المتنامي للمقاولات الوطنية على السوق الإفريقية.

ولعله من نافلة القول في خضم الاحتفاء بذكرى عيد العرش المجيد، التذكير بالحصيلة الإيجابية والوقع المفيد للمقاربة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، القائمة على دبلوماسية متبصرة متوجهة نحو المستقبل. دبلوماسية ذات ركائز ومحاور عدة يحتل فيها الجانب الثقافي والديني موقعا متميزا بالنظر للروابط الروحية والثقافية المؤسسة للعلاقات بين المغرب والعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وقد عرف هذا الجانب المؤسس للعلاقات بين المغرب وإفريقيا هذه السنة حدثا تاريخيا ذا أهمية بالغة تمثل في تنصيب المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة خلال حفل ترأسه أمير المؤمنين جلالة الملك بفاس. وهو حدث هام يأتي في وقت تهز العالم فيه أعمال العنف والتطرف، ويكرس تبصر ووجاهة الرؤية الملكية التي جعلت من تعزيز القيم النبيلة للإسلام المتسامح سلاحا ضد التطرف.

وتشكل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة أيضا تجسيدا للهالة الدينية والإشعاع الروحي لجلالة الملك بالقارة الإفريقية، فضلا عن كونها دليلا ساطعا على خصوصية الإسلام المتسامح والمنفتح، الذي ينهل من التقاليد المغربية العريقة القائمة على المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية .

وحظي تنصيب أمير المؤمنين ، جلالة الملك محمد السادس، للمجلس الأعلى لهذه المؤسسة المهمة بترحيب وإشادة كبيرين من طرف العلماء والشيوخ ومسؤولي العديد من المنظمات غير الحكومية الدولية. ووصف المدير العام لمركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية لدكار، بابكار ديالو، هذا التنصيب بكونه “المبادرة السياسية الأكثر بروزا والأكثر أهمية في القرن الحادي والعشرين”.

وأجمع مسؤولو الطرق الدينية وفاعلو المجتمع المدني بالعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء على أنه، وعبر هذه المبادرة المحمودة، أعطى جلالة الملك للعلماء الأفارقة إطارا مرجعيا للدفاع عن الإسلام وتجسيد صورته الحقيقية باعتباره دين سلام وإشاعة للاعتدال والتسامح، ويخدم الأمن من أجل استقرار وتنمية إفريقيا.

وعلاوة على الجانب الديني، فقد تمت على مستوى الاقتصاد الذي يعد أساس أي استراتيجية للتنمية والإقلاع، مواصلة التعاون وتعزيز مسلسل الشراكة بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء.

وهكذا، فقد استفادت سياسة انفتاح الاقتصاد الوطني على القارة الإفريقية من دعم قيم للمركز المغرب لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير)، والذي جعل المقاولات الصغرى والمتوسطة تستفيد من زخم النمو الذي تتيحه القوافل والبعثات الاقتصادية والتجارية القطاعية التي ينظمها.

وعبر مختلف بعثاته للسنغال وكوت ديفوار والغابون والكامرون وغينيا، وغيرها، تمكن (المغرب- تصدير) من المساهمة في تسريع النمو من أجل اندماج إفريقي أفضل، وتجسيد هدف علامة “صنع في إفريقيا” التي ستساهم من دون شك في استقرار القارة وتحسين موقعها في سلسلة القيمة العالمية.

وهكذا، تبرز مختلف هذه المبادرات الإرادة الحقيقية والثابتة للمغرب، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، في الانخراط في ورش إعادة بناء إفريقيا الغد من خلال وضع خبرته وتجربته رهن إشارة الدول الإفريقية الصديقة والشقيقة في مختلف مجالات التعاون جنوب-جنوب.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية