آخر الأخبار
مهرجان فاس للثقافة الصوفية على خطى ابن عربي

مهرجان فاس للثقافة الصوفية على خطى ابن عربي

الخميس, 27 فبراير, 2014 إلى 11:48

الدار البيضاء – تتمحور الدورة الثامنة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية التي من المقرر أن تنعقد في الفترة ما بين 12 و 19 أبريل المقبل حول شخصية الشيخ محيي الدين ابن عربي الذي خلف تراثا استثنائيا في مجال التصوف.

وأوضح رئيس المهرجان فوزي الصقلي، مساء يوم الأربعاء بالدار البيضاء في تقديمه لهذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الشيخ ابن عربي الملقب ب”الشيخ الأكبر” ترك وراءه تراثا ضخما يضم مئات المؤلفات من بينها الفتوحات المكية” في سبعة وثلاثين مجلدا.
وأبرز الصقلي أن فكر ابن عربي الذي يتميز بقوة وعمق كبيرين أثار اهتمام مراكز البحث عبر العالم، كما أن صيته وعلمه عبرا الآفاق شرقا وغربا.
وأشار إلى رحلته من الأندلس التي ولد فيها متنقلا من المغرب ومكة المكرمة و مصر و الأناضول و سوريا ، “راسما الخطوط العريضة لحدود الجغرافيا في أماكن الالتقاء والتجارب الروحية والتلاقح والحكمة الحاتمية التي يظل تأثيرها الكبير حاضرا إلى اليوم في الثقافة الإسلامية”.
ولهذا الغرض، يضيف الصقلي، دعا المهرجان مجموعة من الباحثين عبر العالم للمشاركة في هذه التظاهرة التي سوف تسلط الضوء على الندوات الصوفية وأمسيات السماع والذكر.
وأبرز أن الأدب الصوفي يتمظهر من خلال الشعر و الحكايات والعروض البيداغوجية والميتافيزيقية و أدب الحكمة الذي يعد شكلا من أشكال إماطة اللثام عن الرحلات الصوفية.
ويشكل برنامج هذه الدورة، حسب الصقلي، مناسبة للتعبير و تبادل الأفكار ما بين المختصين في التصوف المغربي والأجنبي ، والتفكير في دور الصوفية بالعالم، فضلا عن أنه سيمكن الجمهور من اكتشاف تجارب جديدة في الأناشيد الصوفية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية