آخر الأخبار
مضمون رسالة الرئيس الجزائري الى اجتماع أبوجا كشف أن الجزائر طرف في النزاع حول الصحراء (خبير دولي)

مضمون رسالة الرئيس الجزائري الى اجتماع أبوجا كشف أن الجزائر طرف في النزاع حول الصحراء (خبير دولي)

الإثنين, 4 نوفمبر, 2013 إلى 19:26

الرباط – أكد السيد شارل سان برو مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس أن مضمون رسالة الرئيس الجزائري الى اجتماع أبوجا كشف أن النظام الجزائري طرف في النزاع حول الصحراء.

وأكد السيد سان برو، الذي استضافته قناة ( ميدي 1 تي في) ضمن برنامج خاص حول “مستقبل العلاقات المغربية الجزائرية على ضوء التطورات الراهنة” بثته مساء أمس الأحد، أن الرسالة التي وجهها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مؤخرا، إلى اجتماع افريقي انعقد بأبوجا (نيجيريا) حول قضية الصحراء والتي تدفع في اتجاه توسيع صلاحيات المينورسو “أزالت القناع عن النظام الجزائري” وبينت بأنه طرف في النزاع.

وأضاف أن الجزائر بقيت أسيرة “سياسة فريدة ” لا تتوانى في تقديم كل الدعم للانفصاليين ، من أجل توظيفها في أمور تخدم النظام الجزائري، مضيفا أنها تعمل على عرقلة تسوية قضية الصحراء المغربية بالنظر “للأزمة والانغلاق الذي يعيشه النظام الجزائري” الذي لا ينظر الى التحولات التي تشهدها المنطقة المغاربية والعربية.

وأبرز الخبير الفرنسي أن ما يزعج النظام الجزائري يتمثل في السياسة التي ينهجها المغرب في افريقيا وفي مواقفه الدبلوماسية الواضحة والنشيطة في كل المجالات، وكذا في الوضع الداخلي في المغرب والاوراش المفتوحة والتقدم في مجالات حقوق الانسان.

وأضاف أن النظام الجزائري يتابع ب”عين الحسد والكراهية المنجزات التي حققها المغرب في كافة الميادين لاسيما في مجال حقوق الانسان وتعزيز دولة الحق والقانون في ظل الدستور الجديد”.

واعتبر أن مهاجمة الجزائر للمملكة المغربية في قضايا ترتبط بحقوق الإنسان تعد معركة “خاسرة”، موضحا أن المشاكل الحقيقية توجد في مخيمات تندوف “حيث يعيش المحتجزون أوضاعا مزرية بإشراف الجيش الجزائري”.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية