آخر الأخبار
مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين (أستاذ جامعي)

مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين (أستاذ جامعي)

السبت, 14 سبتمبر, 2013 إلى 14:39

وجدة- أكد السيد محمد الإمام ماء العينين، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول بوجدة، أن مبادرة جلالة الملك بإقامة مستشفى عسكري ميداني بباماكو وتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.وأشار السيد ماء العينين، الباحث بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المبادرة تحكمها أيضا مجموعة من العوامل الأخرى المستجدة التي تدخل بالأساس في التعاطي الجديد للدبلوماسية المغربية مع مختلف القضايا المتعلقة بالمحيط الإقليمي كقضية الصحراء ومكافحة الإرهاب والهجرة وغيرها من الأمور الأخرى المرتبطة بالمجال الحيوي للمغرب.

وأضاف أن المغرب يحتل مكانة مميزة لدى العديد من البلدان الأفريقية خاصة دول الساحل والصحراء كمالي سواء لشغله منصب المقعد غير الدائم في مجلس الأمن أو لعلاقاته الوطيدة مع هذه الدول، وبالتالي فإنه يتبنى القضايا الأساسية لها، مبرزا في هذا الصدد كيفية تعامله مع الملف المالي في مجلس الأمن الذي كانت أغلب القرارات المتخذة لصالح إنهاء الأزمة في هذا البلد والتي توجت بطرد الجماعات الجهادية أو إلى حد ما الحد من نفوذها.

واعتبر أن هذه المبادرة الإنسانية تعتبر تكملة للجهود التي بذلها المغرب سياسيا وأمنيا لاستتباب الأمن في مالي وتحقيق الاستقرار في هذا البلد الحيوي سواء بالنسبة لمصالح المغرب أو للعديد من الدول الأوروبية وباقي دول الصحراء.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى عسكري ميداني في باماكو، عاصمة جمهورية مالي، وكذا من أجل إرسال مساعدة إنسانية إلى الشعب المالي الشقيق.

وتتضمن هذه المساعدة مستشفى عسكريا ميدانيا مفتوحا في وجه كل السكان، ومزودا بعدة وحدات متخصصة، وكذا كمية هامة من الأدوية موجهة إلى مجموع سكان مالي بمن فيهم سكان الشمال.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية