آخر الأخبار
صدور العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

صدور العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 إلى 17:34

الرباط – صدر مؤخرا للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ضمن سلسلة إصداراتها العلمية والمعرفية المدونة والموثقة للذاكرة التاريخية الوطنية، العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” الذي يضم ضمن ملفه الأساسي أشغال الندوة الفكرية، التي نظمت بأوطاط الحاج يوم 6 ماي 2011 في موضوع “التدخل الفرنسي والمقاومة المسلحة بحوض ملوية الوسطى والأطلس المتوسط الشرقي”، بمشاركة ثلة من الباحثين والمهتمين ورجالات المقاومة وأعضاء جيش التحرير.

وأفاد بلاغ للمندوبية أن هذا العدد يتضمن أيضا العروض والمداخلات التي قدمت خلال أشغال ندوتين علميتين، تمحورت الأولى حول “دور العقيدة في مقاومة المستعمر”، التي احتضنتها مدينة تازة في 11 ماي 2011 على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، والثانية التي التأمت ببلدية ميضار في 21 يوليوز 2011، تخليدا للذكرى التسعين لمعركة أنوال في موضوع “دروس ملحمة أنوال وتجلياتها على رهان الوحدة الترابية الوطنية وتعزيز البناء الديمقراطي في مغرب اليوم”.

كما يشمل العدد قراءات وأبحاثا ودراسات وبحوث جامعية، تسلط الأضواء على محطات بارزة من تاريخ حركات التحرير الوطني والمغربي.

ويقع العدد في 220 صفحة وصدر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، وهو معروض للبيع بالمصالح المركزية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبجميع النيابات الجهوية والإقليمية ومكاتبها المحلية عبر التراب الوطني.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية