آخر الأخبار
صاحب الجلالة يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر  (مجلة أمريكية)

صاحب الجلالة يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر (مجلة أمريكية)

الخميس, 14 نوفمبر, 2013 إلى 18:05

واشنطن – كتبت (تابليت مغازين) الأمريكية، يوم الخميس، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر، وغنية بمختلف روافدها المكونة لهويتها الوطنية، المنصوص عليها الآن في الدستور الجديد الذي أقره استفتاء شعبي في يوليوز 2011.
وأبرز كاتب المقال، جوزيف برود، وهو كاتب متخصص في العالم العربي، أن “جلالة الملك محمد السادس هو حفيد الملك الراحل محمد الخامس الذي كان قد اعتمد مقاربة تاريخية ونموذجية من خلال حمايته واحتضانه لنحو 265 ألف مغربي يهودي، خلال مقاومته للنازية ومعارضته لقوانين فيشي”.
وسيرا على هذا الدرب النبيل الذي يزكي الاستثناء المغربي، أكد برود أن جلالة الملك محمد السادس “يعد القائد العربي الوحيد الذي سهر على إعداد دستور يحمي حقوق المغاربة اليهود”، مذكرا بأن الدستور ينص في ديباجته على أن المملكة المغربية تستمد خصوصيتها من هويتها الوطنية العربية – الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.
وخلص هذا الخبير الأمريكي إلى أن هذا الإرث الاستثنائي والدور المركزي الذي يضطلع به جلالة الملك على الصعيد الدولي يضعه في مكانة فريدة لمساعدة أطراف نزاع الشرق الأوسط من أجل التوصل إلى حل توافقي حول الوضع النهائي لمدينة القدس الشريف، التي تظل حجر عثرة أمام أي اتفاق شامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية