آخر الأخبار
سحب جمهورية جزر موريس اعترافها بالجمهورية الوهمية يؤكد الإقرار المتنامي بواقعية وجدية ومصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي (منار السليمي)

سحب جمهورية جزر موريس اعترافها بالجمهورية الوهمية يؤكد الإقرار المتنامي بواقعية وجدية ومصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي (منار السليمي)

الأربعاء, 15 يناير, 2014 إلى 21:22

الرباط-قال السيد منار السليمي، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال بالرباط، إن سحب جمهورية جزر موريس اعترافها بالجمهورية الوهمية يؤكد الإقرار المتنامي بواقعية وجدية ومصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي.

وأضاف الأستاذ السليمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على خلفية قرار جمهورية جزر موريس سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، أن هذه الخطوة تأتي في سياق خطوات مماثلة لمجموعة من الدول التي “وضعت مسافة مع الكيان المصطنع، واحتكمت إلى الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي، وأقرت بواقعية وجدية ومصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي”.

وأكد الأستاذ الجامعي أن مبادرة مجموعة من الدول سحب اعترافها بالجمهورية المزعومة “يشكل صفعة للجزائر والبوليساريو”، داعيا الدبلوماسية المغربية إلى توظيف قرارات سحب الاعتراف المتلاحقة “في إطار دبلوماسية تنبني على استراتيجية معنوية لتعزيز وتثبيت الموقف المغربي ضد الخصوم والمنتقدين”.

وقد أعلنت حكومة جمهورية جزر موريس سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، في إطار مراجعة لموقفها بشأن عدد من القضايا الدولية.

ويذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر.

وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية