آخر الأخبار
دعم التعاون الاقتصادي محور مباحثات وزير الاقتصاد والمالية ونظيره الفرنسي

دعم التعاون الاقتصادي محور مباحثات وزير الاقتصاد والمالية ونظيره الفرنسي

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 إلى 23:21

الرباط – شكل دعم التعاون الاقتصادي والمالي بين المغرب وفرنسا محور اللقاء الذي جمع اليوم الخميس بالرباط بين وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ونظيره الفرنسي السيد بيير موسكوفيسي.

وتطرق المسؤولان، خلال هذا اللقاء، إلى الآفاق والإمكانات التي تتيحها السياسة الأوروبية للجوار والوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط لدعم شراكة استراتيجية مربحة للطرفين، مشددين على أهمية الدينامية التصاعدية للعلاقات بين المغرب وفرنسا وبكثافة وجودة الشراكة الثنائية التي تجعل من فرنسا الشريك الأول على مستوى المبادلات التجارية(8 ملايير أورو) والاستثمارات الأجنبية المباشرة (أزيد من النصف و750 فرع شركة فرنسية توفر أزيد من 120 ألف منصب شغل) وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وعائدات السياحة والمساعدة الإنمائية.

وأبرز السيد بوسعيد، بالمناسبة، على الطابع الاستثنائي والمتميز للعلاقات المغربية الفرنسية خاصة في الميدان الاقتصادي والمالي.

وقال السيد بوسعيد، في تصريح صحافي عقب هذا اللقاء، إنه تم التركيز خلاله على دعم تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة والبحث عن الوسائل الكفيلة بمواكبتها.

وقد تم بهذه المناسبة التوقيع على إعلان نوايا يتعلق بالتعاون المغربي – الفرنسي في مجال تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بهدف دعمها على المستوى التقني والمالي في مجال التكوين، كما تم التوقيع على بروتكول اتفاق بين البنك العمومي للاستثمار الفرنسي والوكالة الفرنسية للتنمية وصندوق الضمان المركزي، الذي يهدف إلى تثمين التعاون بين هذه المؤسسات بهدف توسيع مدى وفعالية آليات تقاسم المخاطر وكذا تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والفرنسية المستقرة بالمغرب أو الراغبة في الاستثمار به.

وفي تصريح مماثل، أكد السيد موسكوفيسي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أن زيارته تندرج في إطار سلسلة من الزيارات الثنائية التي تعكس جودة العلاقة بين البلدين، وحرص فرنسا على توطيد وتعميق الروابط التي تجمع بين باريس والرباط، وقال، بهذا الخصوص، “لقد تطرقنا إلى سبل تعزيز تعاوننا في عدة قطاعات”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية