آخر الأخبار
جلالة الملك استجاب لتطلعات المغاربة بتنفيذ إصلاحات دستورية وتعزيز سيادة القانون (الجمعية البرلمانية للمتوسط)

جلالة الملك استجاب لتطلعات المغاربة بتنفيذ إصلاحات دستورية وتعزيز سيادة القانون (الجمعية البرلمانية للمتوسط)

الأربعاء, 22 يناير, 2014 إلى 14:04

(مبعوث الوكالة: عبد اللطيف وادراسي)
مرسيليا  – أكد تقرير للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط أن جلالة الملك محمد السادس استجاب لتطلعات المغاربة من خلال القيام بإصلاحات دستورية وتعزيز سيادة القانون.وأوضح التقرير، الذي تمت المصادقة عليه خلال الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، الملتئمة حاليا بمرسليا، أن جلالة الملك نفذ خلال السنتين الأخيرتين تدابير ديمقراطية في الوقت المناسب، كما هو الشأن أيضا بالنسبة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
وأضاف التقرير، الذي أعدته لجنة التعاون السياسي والأمني حول “التطورات السياسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن المغرب، أجرى بقيادة جلالة الملك محمد السادس، إصلاحات دستورية شملت عددا من التعديلات التي تمنح المزيد من الصلاحيات التنفيذية لرئيس الحكومة، الذي يتم اختياره من الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، فضلا عن الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية.
وأبرز التقرير أن المغرب والأردن قاما بجهود كبيرة من أجل تعزيز سيادة القانون، ونهج إصلاحات سياسية واجتماعية تهدف إلى تحقيق الاستقرار في مجتمعاتهما، وإلى زيادة مصداقية الانتخابات والمؤسسات، مؤكدا أن هذه الخطوات السياسية هي محل تقدير كبير ودعم كامل من قبل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.
من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط تعتبر أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية تشكل عقبة خطيرة أمام حل الدولتين، وخرقا للقانون الدولي وعائقا أمام تحقيق السلام.
وناشدت الجمعية جميع الأطراف إعطاء الأولوية القصوى لعملية السلام ودعم جهود الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق، معتبرة في هذا السياق أنه من المهم أن تواصل مصر جهود الوساطة لتحقيق المصالحة بين حركتي “حماس” و”فتح”.
وبخصوص الوضع في شمال إفريقيا، أكد التقرير أن تونس ومصر لا تزالان بعيدتان عن الازدهار الاقتصادي، حيث أدت الاضطرابات المستمرة بين المواطنين، الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والبطالة، إلى تعقيد الوضع، فيما تواجه ليبيا تحديات جذرية في بناء أجهزة دولة مستقرة بسبب المليشيات المسلحة، مضيفا أن المجتمع الدولي ينبغي أن يكون مستعدا للمساعدة لتلبية احتياجات هذه الدول حتى تتجنب المزيد من عدم الاستقرار وانعدام الأمن الإقليمي.
وأضاف التقرير أن الفترة الانتقالية في تونس ومصر وليبيا تقدم فرصة فريدة لتطبيق الحقوق السياسية والاجتماعية العالمية، بغض النظر عن الانتماءات الدينية والعرقية والسياسية، مشيرا إلى أن هذه الدول تتطلب الدعم التقني، حيث تحتاج مصر وتونس بصورة خاصة إلى الدعم الاقتصادي والمساعدة على جذب المستثمرين الأجانب لإخراج البلدين من الأزمة.
وعلى صعيد الوضع في سوريا، أكد التقرير على الأولوية القصوى لإيجاد حل يتيح للسوريين الاستفادة من حقوق الإنسان العالمية، وتحميل النظام الحاكم مسؤولية ذلك.
وناقشت الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، التي شارك فيها رئيسا مجلس النواب السيد كريم غلاب، ومجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله، على رأس وفد برلماني، القضايا المرتبطة باستراتيجيات مكافحة الرشوة في القطاع العام بمنطقة المتوسط، وقضايا الاقتصاد والاستثمار، والتحولات المناخية بالمنطقة، والحوار بين الحضارات، وحقوق الإنسان، ودور النساء في الربيع العربي، فضلا عن سبل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى سوق الشغل.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية