آخر الأخبار
ثلاثة مغاربة يحرزون جوائز (إتنوميد) للفيلم القصير والسيناريو والتصوير

ثلاثة مغاربة يحرزون جوائز (إتنوميد) للفيلم القصير والسيناريو والتصوير

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2013 إلى 17:24

الرباط-أحرز الشريف عبد الرحمان جاه وطارق بوكلير وضوء المكان مزغان على التوالي بجوائز (إتنوميد) للفيلم القصير والسيناريو والتصوير.وأوضحت مؤسسة الثقافة الإسلامية بمدريد، في بلاغ، أن المؤسسة، ممثلة في رئيسها الباحث المغربي شريف عبد الرحمان جاه، فازت بالجائزة الأولى.

ويتعلق الأمر ب “لاس فوسيس ديل أغوا-أصوات الماء” الذي عرض لشهادات آخر فلاحي المنطقة الاسبانية من أصل موريسكي التي تحتفظ بسر السقي التقليدي الدائم.

ومن جهته، فاز طارق بوكلير ب “تنويه خاص” من لجنة التحكيم لفيلمه الطويل “الاميرة للازهرة” الذي يحكي التاريخ المؤثر لمسلمة اسبانية من أصل شفشاوني، بينما نالت ضوء المكان مزغان (شفشاون) بدورها “تنويها خاصا” ضمن فئة التصوير ل”كلشيه” بعنوان “موهبة نساء الجبل”.

ويتعلق الأمر بتظاهرة يمولها الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية (فيدير) والاتحاد الأوروبي في إطار البرنامج العملي للتعاون العابر للحدود (بوكتيفيكس).

وترمي (إتنوميد) الى الإحتفاء بالتراث كعنصر للهوية المحلية والتعارف المتبادل وتشدد على مشاركة المرأة في الإنتقال الإثنوغرافي والعلاقة بين التراث وحماية البيئة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية