آخر الأخبار
تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

الأحد, 17 نوفمبر, 2013 إلى 19:12

الكويت – أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، أن تحقيق أهداف الشراكات العربية الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية، وتكثيف الجهود والمساعي، وفق مقاربة شاملة يحتل فيها البعد الإنساني مكانة الصدارة.

وأضافت السيدة بوعيدة، في كلمة ألقتها خلال أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية الثالثة، المنعقد اليوم الأحد بدولة الكويت، أن تحقيق أهداف هذه الشراكات في الجانب الاقتصادي يستلزم أيضا دعم التنمية المستدامة، وتطوير الكفاءات البشرية، وتقاسم الخبرات والتجارب، وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين بإفريقيا والعالم العربي.

وفي هذا الصدد، شددت الوزيرة على أهمية هذا الاجتماع لكونه يشكل مرحلة جديدة في مسار تعميق العلاقات بين الدول العربية والدول الإفريقية، مبرزة، في هذا الإطار، الدور الكبير الذي يضطلع به المغرب في هذا المجال على المستويين العربي والإفريقي، والنابع من اقتناعه بكون الرهانات والتحديات، سواء الأمنية منها أو التنموية، تتطلب إقامة وتعزيز شراكات فعالة في احترام تام لثوابت وخصوصيات الدول.

وعلى هامش هذا الاجتماع، عقدت الوزيرة المنتدبة عدة لقاءات مع العديد من وزراء الخارجية العرب والأفارقة للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها، مؤكدة، خلال هذه اللقاءات، العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز علاقات المملكة سواء مع الأشقاء العرب أو مع الدول الإفريقية، ولإقامة تعاون متنوع الأبعاد يفتح آفاقا جديدة وواعدة.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية