آخر الأخبار
المغرب فاعل أساسي في مجال محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء (خبير)

المغرب فاعل أساسي في مجال محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء (خبير)

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2013 إلى 8:22

الرباط – أكد مدير مرصد الدراسات الجيو سياسية بباريس، شارل سان – برو، أن المغرب، الذي يعد “فاعلا أساسيا في مجال محاربة الإرهاب” بمنطقة الساحل والصحراء، يتوفر على قانون لمكافحة الإرهاب مماثل، بل “أكثر مرونة”، للتشريعات الفرنسية والأمريكية والبريطانية في هذا المجال.

وذكر هذا الخبير في العالم العربي وفي الإسلام، الذي كان يتحدث مساء  الثلاثاء على القناة التلفزية الفرنسية (تي في 5)، بأن البلدان الكبرى تتوفر على قوانين لمحاربة الإرهاب ترتكز على الاتفاقيات الدولية، وخاصة إعلان مدينة البندقية لمناهضة الإرهاب، وقرار 2005 للأمم المتحدة وإعلان المجلس الأوروبي، الذي يؤكد على أن “نشر رسالة بنية التحريض على أعمال إرهابية من شأنها خلق الخطر تعتبر جريمة إرهابية”.

وفي رده على سؤال حول اعتقال مدير الموقع الإلكتروني (لكم) إثر نشره فيديو لتنظيم القاعدة “يدعو إلى الإرهاب”، أكد الخبير الفرنسي أن هذه القضية لا تتعلق بتاتا بحرية الصحافة، بل بÜ “مشكل التحريض على الإرهاب”.

وفي هذا السياق، ذكر سان شارل – برو بحالة الشاب الفرنسي الذي أحيل على التحقيق، مؤخرا، بعد نشره رسائل تحرض على الإرهاب، لكن “لا أحد قال بشأنه أي شيء، والعالم بأسره وجد أن الأمر طبيعي”.

ومن هذا المنطلق، لا يفهم الخبير الفرنسي، بخصوص قضية مدير موقع (لكم)، “كيف يمكن مؤاخذة المغرب، الذي يعد بلدا يتهدد الإرهاب استقراره، بلدا كان جد واضح في محاربة الإرهاب، علما أنه ليس هناك العديد من بلدان المنطقة الواضحة في حربها على الإرهاب”.

كما انتقد الخبير الفرنسي “سياسة الكيل بمكيالين” التي تنهجها بعض الاطراف في هذه القضية، محاولة تحويل الانتباه عن “مشكلة التحريض على الإرهاب”، متناسية أن هناك حرية أساسية تتمثل في “حق المواطنين في الأمن، حق المواطنين في عدم الخضوع إلى الإرهاب”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية