آخر الأخبار
الطاقات المتجددة.. المغرب يعتمد “رؤية انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية (مصطفى الباكوري)

الطاقات المتجددة.. المغرب يعتمد “رؤية انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية (مصطفى الباكوري)

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2013 إلى 19:25

الصخيرات – أكد الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، السيد مصطفى الباكوري، اليوم الأربعاء بالصخيرات، أن رؤية المغرب في مجال الطاقات المتجددة، ليست بيئية وطاقية فحسب، وإنما هي رؤية “انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية.

واعتبر السيد الباكوري، خلال لقاء مع الصحافة في إطار المؤتمر السنوي الرابع لمبادرة “ديزيرتك” الصناعية، أن تطوير الطاقات المتجددة بالمغرب يتعين أن يمر أولا بمرحلة انتقالية للتمكن من بلوغ مستوى تنافسي في السوق الدولية.

وأوضح أنه بهدف إنجاح هذا الانتقال ينبغي إطلاق مشاريع كبرى كفيلة بخلق دينامية تنموية في المناطق التي تحتضنها، من خلال خلق فرص للشغل واستثمارات جديدة، معتبرا أن مستقبل الطاقات المتجددة يبقى واعدا، غير أنه ينبغي الانكباب عليه منذ الآن”.

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لمبادرة “ديزيرتيك” الصناعية، السيد بول فان سون، إن القدرة الإنتاجية للطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ستتضاعف في أفق 2015، حيث ستنتقل من 1,7 إلى 3,3 جيغاواط.

وأكد أن المغرب سيضطلع بدور محوري في هذا الأداء من خلال رفع قدراته الإنتاجية من 0,6 إلى 1,7 جيغاواط، مبرزا ضرورة دعم المشاريع الواعدة في هذا المجال، ولاسيما عند انطلاقها.

ومن جهته، دعا الرئيس المدير العام للفاعل المتخصص في إنتاج الكهرباء بالجزائر “صونلغاز” السيد نور الدين بوطرفة إلى التجديد والابتكار وتطوير الذكاء المحلي بهدف خلق القيمة المضافة.

وأكد على أهمية المراهنة على الروابط مع أوروبا والتفكير في الاستدامة لتطوير الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن الجزائر التي لا تتوفر على موارد قوية في مجال الطاقة الريحية، تعتزم إحداث أولى محطات إنتاج الطاقة الشمسية الحرارية سنة 2016-2017.

وسيناقش خبراء ومسؤولون وممثلون عن القطاع الخاص على مدى يومين مواضيع ترتبط ب”الأجندة السياسية لخلق سوق للطاقات المتجددة في منطقة الاتحاد الأوربي- مينا”، و”خلق سوق للطاقات المتجددة في منطقة مينا المستقبلية”، و”تأثير الطاقات المتجددة على التنمية الصناعية والتشغيل المستدام”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية