آخر الأخبار
إنشاء جائزة محمد بن عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية

إنشاء جائزة محمد بن عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 إلى 13:33

الرباط – قرر مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية وللسلم، وجمعية الريف للتنمية والتضامن، إنشاء جائزة سنوية تحمل اسم جائزة محمد عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية.

وأفاد بلاغ للجهتين المنظمتين بأن جائزة عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية تنقسم إلى قسمين، القسم الأول جائزة فخرية عبارة عن درع يقدم لشخصية أو مؤسسة وطنية أو أجنبية قدمت خدمات جليلة أو أنجزت أعمالا قيمة في ميدان السلم والتضامن بين الشعوب والمصالحة والبناء الديمقراطي.
وتقوم لجنة الإشراف على الجائزة بتحديد الشخصية المختارة في كل دورة. وستوضع مسطرة محددة لترشيح الشخصيات للحصول على الجائزة وطريقة اختيار الفائز بها.

أما القسم الثاني فهو جائزة علمية لأحسن بحث أو دراسة حول موضوع خاص مرتبط ببناء السلم والتضامن بين الشعوب وبالبناء الديمقراطي والمصالحة الداخلية أو الخارجية بين الشعوب و الدول. وتحدد لجنة الإشراف موضوع كل دورة، على أن يندرج في الإطار العام للجائزة المتعلق بقضايا السلم والصداقة بين الشعوب.

وتعين لجنة الإشراف على الجائزة لجنة علمية بارتباط مع الموضوع المختار لكل دورة لقبول الترشيحات ودراستها واقتراح الفائزين بها وفق مسطرة مدققة تحددها اللجنة نفسها.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية