آخر الأخبار
إقليم الرشيدية.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت من إطلاق مشاريع تضمن دخلا قارا للمستفيدين (رؤساء تعاونيات)

إقليم الرشيدية.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت من إطلاق مشاريع تضمن دخلا قارا للمستفيدين (رؤساء تعاونيات)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2013 إلى 18:12

الجماعة القروية أوفوس (إقليم الرشيدية) – أكد عدد من رؤساء التعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأوفوس (إقليم الرشيدية)، أن الفضل يعود للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطلاق مشاريعها التي أصبحت تضمن دخلا قارا لأعضائها.

وأوضح هؤلاء الفاعلون المحليون، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تقديم مشاريع مدرة للدخل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الثلاثاء بأوفوس، أسهمت بشكل مباشر في إطلاق وتطوير أداء تعاونياتهم التي تشتغل في مجالات متعددة.

وفي هذا الإطار، أكد السيد محمد بوسحابة، مسير تعاونية (الزريكات) المتخصصة في إنتاج مشتقات التمور، أن التعاونية عرفت تطورا مهما بفضل الدعم الذي قدمته لها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تمكنت من فتح وحدة لتثمين التمور وإنتاج مشتقاتها، وساهمت في خلق فرص الشغل.

وقال السيد بوسحابة ” إن هذا التطور مكن أيضا من إعطاء دفعة كبيرة لعمل التعاونية حيث إن ثمن التمور الرطبة التي نشتغل عليها تضاعف ثلاث مرات، هذا إضافة إلى المحل الخاص بالمحافظة على جودة المنتوجات”. مشيرا إلى أن التعاونية حققت إشعاعا على مستوى المنطقة حيث تشكل تجربة نموذجية بالنسبة لباقي التعاونيات التي تستفيد من الخبرة التي راكمناها في هذا المجال.

من جهته، أكد السيد بوجليد عبد الكريم، رئيس تعاونية (امدغرة) للتنمية الفلاحية بجماعة شرفاء امدغرة، التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2011 لمشروعها الخاص بتسمين الأبقار والأعلاف، أن مشروع التعاونية أصبح بمثابة “تجربة ناجحة” بفضل المبادرة ومثابرة الأعضاء.

وأوضح السيد بوجليد أن هذه التعاونية مكنت مؤسسيها، وهم ثلاث فتيات وخمسة شباب كلهم حاصلون على شواهد عليا في تخصصات مختلفة، من الحصول على دخل قار، مضيفا أنه بفضل تتبع المبادرة للمشروع حصلت التعاونية على سيارة للنقل “مكنتنا من التغلب على جميع المتاعب التي يسببها مشكل التنقل إلى الأسواق”. من جانبه، أكد السيد بنبغاط محمد، رئيس (التعاونية الفلاحية الصحراء) لتربية النحل، الدور المهم الذي اضطلعت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في انطلاقة هذا المشروع، حيث ساهمت ب70 في المائة من كلفته، موضحا أن هذا المشروع الذي يعرف عدد المنخرطين فيه تزايدا مستمرا يتجه في مسار جيد جدا، بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي تحظى به منتوجات التعاونية.

بدوره، أعرب السيد بومسهول محمد رئيس (جمعية كنوز ) لنحت الأحجار والمستحاثات، عن امتنانه للمبادرة التي مكن دعمها من بناء مقر الجمعية، وتطوير آليات الاشتغال بها بعدما كانت تقتصر على الأدوات اليدوية.

وتهم المشاريع المدرة للدخل التي قدمت لجلالة الملك اليوم مجالات تربية النحل، وتربية العجول، والنعاج من سلاسة “الدمان”، وتثمين المنتوجات المحلية (التمور، الحناء، الكمون)، وإنتاج الكسكس التقليدي وتسويق المستحاثات ومختلف أدوات التزيين.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية