آخر الأخبار
أوباما يشيد أمام جلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي ويصفها بأنها “واقعية وذات مصداقية” (صحافة إسبانية)

أوباما يشيد أمام جلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي ويصفها بأنها “واقعية وذات مصداقية” (صحافة إسبانية)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 إلى 12:45

مدريد – أوردت الصحافة الإسبانية الموقف الذي عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، بشأن قضية الصحراء ودعمها الواضح لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لحل هذا النزاع المفتعل والذي عمر لعقود.
وفي هذا الصدد كتبت وكالة الأنباء (أوروبا برس) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما “أشاد”، أمس الجمعة، في لقاء مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط كحل “جدي وواقعي” في نظر الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضحت الوكالة الإسبانية أن القائدين أكدا، في بيان مشترك صدر عقب القمة التي جمعت بينهما أمس في البيت الأبيض، على أهمية “العلاقات الثنائية”، مشيرة إلى أن الزعيمين ناقشا خلال هذا الاجتماع “على الخصوص القضايا الاقتصادية والسياسية”.
وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، أشارت الوكالة، إلى أن الرئيس أوباما أكد على ضرورة إيجاد حل “سلمي ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لهذا النزاع الذي عمر لعقود.
ومن جهتها كتبت صحيفة (إلباييس)، الأكثر سحبا بإسبانيا، تحت عنوان “أوباما يدعم الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء”، أن الرئيس الأمريكي خلال لقائه أمس الجمعة بواشنطن بجلالة الملك اعترف بخطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007.
وأضافت أن “الولايات المتحدة الأمريكية أكدت بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب جدي وواقعي وذو مصداقية ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وذكرت اليومية بالمناسبة بتسليم تسعة سفراء سابقين للولايات المتحدة بالرباط يوم الاثنين الماضي رسالة إلى الرئيس أوباما يطالبونه فيها ب”دعم” المغرب في “جهوده الرامية إلى حل نزاع الصحراء”.
أما وكالة الأنباء (إيفي)، التي نشرت صورة لجلالة الملك مع الرئيس الأمريكي، فكتبت أن أوباما أشاد بخطة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب ويدعم الإصلاحات الاقتصادية والسياسية في المملكة.
ونقلت الوكالة في هذا الصدد، تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الذي وصف، في تصريح صحافي قبيل اللقاء الذي جمع بين جلالة الملك والرئيس أوباما، المقترح المغربي للحكم الذاتي بأنه”جدي وواقعي وذي مصداقية”.
وأوردت وسائل إعلام إسبانية أخرى البيان المشترك الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس الأمريكي، مشددة بالخصوص على موقف واشنطن الداعم للمبادرة المقدمة سنة 2007 والتي وفقا للولايات المتحدة “تمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية