آخر الأخبار
“أنا ليند” مؤسسة مرجعية تعرف كيف تقاوم كل أشكال الإقصاء (أندري أزولاي)

“أنا ليند” مؤسسة مرجعية تعرف كيف تقاوم كل أشكال الإقصاء (أندري أزولاي)

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 إلى 11:42

لشبونة – أكد رئيس مؤسسة “أنا ليند” السيد أندري أزولاي، أمس الأربعاء بلشبونة، أن المؤسسة التي تستعد للاحتفال سنة 2014 بالذكرى العاشرة لتأسيسها، أصبحت ، أكثر من أي وقت مضى، “مؤسسة أورومتوسطية مرجعية في منطقة تبحث عن شراكة منصفة تحترم تنوعنا، وتعبر، بدون تردد، عن مقاومتها  للكراهية وكل أشكال الإقصاء”.وأعلن السيد أزولاي ،مستشار جلالة الملك، خلال اختتام أشغال المجلس الاستشاري لمؤسسة “آنا لنيد” الذي انعقد برئاسته من 4 إلى 6 نونبر الجاري بلشبونة، عن قرب نشر التقرير الثاني الذي أنجزته المؤسسة بتعاون مع معهد “غالوب” لقياس وتحليل تطور التوجهات السوسيوسياسية والثقافية في المحيط الجغرافي الذي تشتغل فيه المؤسسة والذي يمثل مجالا ديمغرافيا يضم 700 مليون شخص.
وأوضح رئيس مؤسسة أنا ليند أن “الأمر يتعلق بأول دراسة بهذه الأهمية منذ التحولات العميقة التي شهدتها الضفة الجنوبية للمتوسط بعد التحول التاريخي الذي انطلق من تونس سنة 2011″، مبرزا أن الاستطلاع الذي أنجزه معهد “غالوب” شمل عينة تضم 13 ألف أسرة، أي أزيد من 50 ألف شخص يمثلون ساكنة شمال وجنوب المتوسط.
وحسب السيد أزولاي، فإن نشر نتائج هذا التقرير في كبريات عواصم الشراكة الأورومتوسطية سيفتح العديد من النقاشات التي ستسمح ب”الإحاطة، بشكل أفضل، وبتحيين تمثلات الرأي العام لمستقبل العلاقات شمال-جنوب في المتوسط ومكانة الدين والثقافة والنظرة للآخر داخل مجتمعاتنا”.
وأضاف أن المجلس الاستشاري للمؤسسة، الذي يضم شخصيات مؤهلة وخبراء، من حوالي عشرين بلدا، من المغرب إلى فلسطين، ومن البرتغال إلى بولونيا، مرورا بتركيا وألمانيا، قام بوضع حصيلة لبرنامجي “الأصوات العربية الشابة” و”دورك”، اللذين يجري تنفيذهما منذ نحو سنتين على الضفة الجنوبية للمتوسط واللذين عبئا 80 ألف شاب في دورات تكوينية حول الحوار والتداخل بين الثقافات بمبادرة من مؤسسة “أنا ليند”.
وسيتم تقديم ومناقشة هذه البرامج خلال منتدى استثنائي سيعقد بروما خلال الفصل الأول من سنة 2014، بدعوة من إيطاليا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي، للاحتفاء بالذكرى العاشرة لإحداث المؤسسة بحضور عدد من الشخصيات السامية من الفضاء الأورمتوسطي وممثلين مرموقين للمجتمعات المدنية بالمنطقة المتوسطية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية