آخر الأخبار
التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة نموذج يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة (هوفينغتون بوست)

التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة نموذج يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة (هوفينغتون بوست)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 إلى 17:21

واشنطن-  كتبت يومية (هوفينغتون بوست) الأمريكية، الواسعة الانتشار، اليوم الجمعة، أن التعليمات السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الحكومة قصد إعداد وتنفيذ استراتيجية تهم سياسة شاملة في مجال الهجرة تشكل “نموذجا يحتذى” بالنسبة لبلدان المنطقة، مؤكدة أن المغرب “يعد البلد الوحيد بهذا الجزء من العالم الذي اعترف بهذه الظاهرة، واتخذ إجراءات ملموسة لفهمها بشكل أفضل”.وذكرت الصحيفة، في مقال تحليلي، بعنوان (إجحاف خطير في العالم العربي، ومقاربة غير مسبوقة لمعالجته)، بأن “صاحب الجلالة اطلع الاثنين الماضي على التقرير الموضوعاتي المتعلق بوضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب”، مشيرة إلى أن هذه المبادرة الملكية تندرج في سياق الإصلاحات المتقدمة التي أطلقها جلالة الملك منذ اعتلائه عرش البلاد، بهدف دعم المؤسسات الديمقراطية وتوسيع مجال الحريات.

وأشار كاتب المقال، أحمد الشرعي عضو المجلس الإداري للعديد من مجموعات التفكير الأمريكية، إلى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة التي وضعت حدا لماضي انتهاكات حقوق الإنسان وقدمت تعويضات للضحايا، مبرزا أن العمل الذي قامت به هذه الهيئة حظي بإشادة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، لاسيما منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش”.

وسجلت (هوفينغتون بوست) أن “هيئة الإنصاف والمصالحة تظل إلى يومنا التجربة الوحيدة من نوعها بالعالم العربي”، مؤكدة أن المؤسسات ومنظمات حقوق الإنسان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) دعت بلدانها إلى استلهام التجربة المغربية في هذا المجال.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن “آمال بعض البلدان العربية التي تجتاحها الحرب الأهلية في تحقيق المصالحة والوئام ستكون لها حظوظ وافرة لتتبلور على أرض الواقع إذا سلكت الطريق التي اختارها المغرب في مجال حقوق الإنسان وتوسيع مجال الحريات وتعزيز الديمقراطية”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية