آخر الأخبار
صحيفة (دو هيل) الأمريكية تبرز الروابط المتنامية بين (البوليساريو) والقاعدة

صحيفة (دو هيل) الأمريكية تبرز الروابط المتنامية بين (البوليساريو) والقاعدة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2013 إلى 10:02

واشنطن – أبرزت صحيفة (دو هيل) الأمريكية، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، الروابط المتنامية بين (البوليساريو) والجماعات الإسلامية والمتطرفة التي تنشط بالمنطقة، خاصة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.وسجلت الصحيفة، في هذا الصدد، انخراط انفصاليي (البوليساريو) في الهجمات التي قام بها المقاتلون الإسلاميون شمال مالي، وفي النزاع المسلح بليبيا قبل وخلال تدخل حلف شمال الأطلسي.
وذكرت (دو هيل) بتصريحات وزير الشؤون الخارجية المالي، تيمام كوليبالي، في فبراير الماضي التي أكد فيها وجود العديد من الشباب الصحراويين من مخيمات تندوف من بين العناصر الإرهابية المتواجدة شمال مالي، والذين يتراوح عددهم ما بين 5500 و7000 عنصر، مضيفة أن (البوليساريو) زودت القوات الموالية للقذافي بالأسلحة والمقاتلين قبل وخلال تدخل قوات حلف الأطلسي بليبيا.
ولاحظ صاحب المقال، جوزيف غريبوسكي، رئيس مجلس إدارة المعهد الأمريكي للسياسات العمومية (إنستيتيوت أون روليجين أند بابليك بوليسي)، تنامي التطرف والمشاعر المعادية للغرب بالمنطقة من قبل الجماعات المتطرفة المرتبطة ب(البوليساريو)، مؤكدا أن هذه الحركة تبنت على مر التاريخ خطابات وتكتيكات عنيفة لتحقيق أهدافها.
من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة العلاقات العريقة والمتينة التي تربط الولايات المتحدة والمملكة المغربية، التي تشكل “نموذجا للاستقرار بشمال بإفريقيا”، داعية إلى تعزيز العلاقات بين واشنطن والرباط “الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، ليس في إفريقيا فقط، ولكن بالشرق الأوسط أيضا”.
وأشارت، في هذا الصدد، إلى جهود المملكة في مجال تعزيز حقوق الإنسان، خصوصا في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا مبادراتها الرامية إلى التوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراء.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية