آخر الأخبار
الصناعات التحويلية.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ب 4ر0 في المائة

الصناعات التحويلية.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ب 4ر0 في المائة

الأربعاء, 31 يوليو, 2013 إلى 13:42

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ارتفع بنسبة 4ر0 في المائة في قطاع الصناعات التحويلية متم شهر يونيو الماضي مقارنة مع شهر ماي.

وعزت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يونيو 2013، هذا الارتفاع بالخصوص إلى ارتفاع الأسعار في قطاع “تكرير البترول” ب5ر1 في المائة، وفي قطاعي “صناعة الآلات والتجهيزات” و”تحويل المواد المعدنية” ب 3ر0 في المائة وإلى انخفاضها في “صناعة المطاط و البلاستيك” ب1ر0 في المائة.

وأشارت المندوبية إلى تسجيل ارتفاع في قطاع “الصناعات الاستخراجية” بنسبة 3ر0 في المائة، عازية هذا الوضع أساسا إلى الصناعات التي تنضوي في البنية الوطنية للأنشطة الاقتصادية تحت عنوان “الصناعات الاستخراجية الأخرى” التي ارتفع معدل أثمانها ب4ر0 في المائة، وخاصة منها الزفت ب 5ر4 في المائة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية