آخر الأخبار
جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك خوان كارلوس الأول يعربان عن ارتياحهما “للمستوى الممتاز” للعلاقات الثنائية

جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك خوان كارلوس الأول يعربان عن ارتياحهما “للمستوى الممتاز” للعلاقات الثنائية

الخميس, 18 يوليو, 2013 إلى 16:13

الرباط – أعرب جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك خوان كارلوس الأول عن ارتياحهما “للمستوى الممتاز” للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، وكذا لتعزيز التبادل على جميع المستويات بين المغرب وإسبانيا، وشجعا حكومتيهما على مواصلة العمل في هذا الاتجاه من أجل تطوير أكثر لهذا النموذج الجديد من الجوار بين المملكتين.وأكد بيان مشترك صدر يوم الخميس، بمناسبة زيارة العمل الرسمية للعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول للمغرب أن “التقارب بين الشعبين يشجع بكل تأكيد جهود الحكومتين لتحسين التعارف المتبادل”.
وجددت إسبانيا دعمها للجهود المبذولة في إطار الامم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومتفق عليه لقضية الصحراء.
ولاحظ الجانبان، وفق البيان، “وجود تطابق كبير في وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا الوضع في الشرق الأوسط وسوريا ومصر، والوضع الأمني بمنطقة الساحل والصحراء، وضرورة بناء مغرب عربي مستقر ومتضامن لمواجهة مخاطر عدم الاستقرار التي تهدد المنطقة”.
وأكدت الرباط ومدريد على “الطابع الاستراتيجي” لعلاقاتهما الثنائية، كما أعربتا عن رغبتهما في تعميقها، والمساهمة في تقدم وازدهار واستقرار منطقتهما.
وجاء في البيان المشترك أنه “في هذه الفترة التاريخية التي تتميز بالظروف الاقتصادية الدولية الصعبة وعدم الاستقرار السياسي على المستوى الإقليمي، أكدت المملكتان المغربية والاسبانية على الطابع الاستراتيجي لعلاقاتهما الثنائية، كما أعربتا عن رغبتهما في تعميقها، والمساهمة في تقدم وازدهار واستقرار منطقتهما”.
ووفاء لسياستها، فإن إسبانيا تواصل دعمها للمغرب في اختياره الاستراتيجي لمواصلة تعزيز علاقاته أكثر مع الاتحاد الأوروبي في إطار تنفيذ وضعه المتقدم، بتحسين التنقل، وتعميق الاندماج التجاري، والتقدم نحو اتفاقية جديدة للصيد البحري في أقرب الآجال.
وحسب البيان المشترك، فإن التطور المتزايد للعلاقات الاقتصادية والتجارية يؤكد الرؤية التي أعرب عنها جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير حول ضرورة إنشاء فضاء جديد للازدهار المشترك وتشجيع فرص جديدة للعمل وخلق الثروات.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية