آخر الأخبار
السيدة بنخلدون تؤكد بالرياض أهمية التكوين لرفع تحديات الشغل والتنمية

السيدة بنخلدون تؤكد بالرياض أهمية التكوين لرفع تحديات الشغل والتنمية

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 إلى 8:44

الرياض – أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة سمية بنخلدون، يوم الثلاثاء بالرياض، أهمية توفير التكوين الملائم لحاجيات سوق الشغل والتركيز على البعد التأهيلي.

وأوضحت السيدة بنخلدون، خلال أشغال الدورة الثانية للمنتدى العربي للتنمية والتشغيل، المنظمة تحت شعار “نحو حماية اجتماعية وتنمية مستدامة”، أن النجاح في تحدي الموارد البشرية تكوينا وتأهيلا يمكن من النجاح في التأهيل الاقتصادي.

وأكدت أنه من الضروري العمل على الرفع من نسبة الولوج للتعليم العالي التي “لا تتعدى حاليا متوسط 25 في المائة من الفئة العمرية المعنية” وتوفير التكوين الملائم لحاجيات سوق الشغل والتركيز على البعد التأهيلي.

وقالت الوزيرة، في هذا السياق، إنه يمكن حل إشكالية الملاءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل في بعدها البسيط من خلال “نهج مقاربة تشاركية بين الحكومة وأرباب العمل والنقابات تمكن، من جهة، من تحديد طلب سوق العمل بدقة وباستباقية حول الحاجات المستقبلية في جميع مجلات التشغيل وعلى جميع المستويات، ومن جهة أخرى من بلورة برامج للتعليم قادرة على تلبية هذا الطلب مع تحديد المجالات التنموية ذات القيمة المضافة بالنسبة للبلدان العربية انطلاقا من الطاقات التي تزخر بها من موارد بشرية وموارد طبيعية وقدرات وإمكانات”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية