آخر الأخبار
اجتماع لجنة القدس، إرادة للإسهام في استئناف مفاوضات السلام بالشرق الأوسط (آسية بنصالح العلوي)

اجتماع لجنة القدس، إرادة للإسهام في استئناف مفاوضات السلام بالشرق الأوسط (آسية بنصالح العلوي)

الثلاثاء, 21 يناير, 2014 إلى 22:07

واشنطن – أكدت آسية بنصالح العلوي، السفيرة المتجولة لصاحب الجلالة، أن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى عقد الدورة الـ20 للجنة القدس يندرج في إطار الجهود التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها من أجل استئناف مفاوضات السلام بالشرق الأوسط.

وأبرزت السيدة بنصالح العلوي، في مقال تحت عنوان (الخيار المغربي)، نشر على الموقع الالكتروني، (بروجي – سانديكايت)، الذي يعد مرجعا لكبريات وسائل الإعلام عبر العالم في مجال التحليل السياسي المقدم من قبل الخبراء والباحثين الدوليين، أن اجتماع مراكش، الذي انعقد تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي جاء “في لحظة حرجة في تاريخ هذه المنطقة، يبرز إرادة الإسهام في استئناف المفاوضات بمنطقة الشرق الأوسط، ودعم الجهود المبذولة من قبل كاتب الدولة الأمريكي جون كيري لإنعاش مسلسل السلام”.

ولاحظت أن المغرب يمثل “إطارا نموذجيا للدبلوماسية الاقليمية”، حيث أن استراتيجيته في مجال الإصلاح التدريجي وعصرنة اقتصاده وتنميته الاجتماعية جعلت من المملكة ملاذا للاستقرار في منطقة يسودها العنف والتنافس الاستراتيجي، وكذا شريكا يعول عليه بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة. وبالنظر إلى موقعه الجغرافي القريب من أوروبا، يمثل المغرب بوابة للولوج إلى إفريقيا، التي تعد مؤهلاتها الاقتصادية والجيو سياسية ذات مستقبل واعد”.

فبعد ثلاث سنوات من ثورات الربيع العربي، وفي الوقت الذي ماتزال فيه البلدان الأخرى بالمنطقة تبحث عن الطريق الذي ستسلكه، سواء بالجزائر حيث يطمح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الظفر بولاية رئاسية رابعة، أو بالشرق الأوسط، بسورية حيث تسود أعمال العنف وتراق الدماء، فإن المغرب “يواصل سيره بهدوء وثبات في إطار مقاربة تنموية، تروم تحقيق رخاء وازدهار الساكنة، عبر إصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية، انطلقت منذ أزيد من عشر سنوات، وتساندها الغالبية العظمى من المواطنين”.

ومن بين هذه الإصلاحات، أشارت السيدة العلوي على الخصوص إلى الدستور الجديد الذي اقترحه جلالة الملك وحظي بتزكية شعبية خلال استفتاء يوليوز 2011 وأدى إلى تنافس سياسي محتدم، وكذا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم القضاء على الفقر والإقصاء الاجتماعي في صفوف المواطنين الأكثر عرضة للهشاشة، وخاصة النساء.

وحسب السيدة بنصالح العلوي فإن “تحسن مستوى العيش والتوافق السياسي الواسع النطاق منح المغرب الاستقرار الضروري لجعل الاقتصاد ينمو بقوة ويتنوع”.

وأشارت إلى أن الدخل الوطني يسير ببطء ولكن بثبات، في اتجاه عدم الارتباط التام بالفلاحة، مما سيؤدي إلى التقليص من تأثير قلة التساقطات والمواسم الفلاحية الضعيفة على المغاربة”، مضيفة أن “المغرب استطاع تطوير صناعة تحويلية متينة، خاصة في مجال الأسمدة، وكذا صناعة النسيج التي بدأت تستعيد عافيتها بعد التباطؤ الذي نتج عن الأزمة بأوروبا، ومن تم اختراق أسواق جديدة، هذا في وقت يحافظ قطاع السياحة على وتيرة نموه”.

واعتبرت السيدة بنصالح العلوي أنه يمكن “للمغرب أن يفخر باستراتيجيته في مجال التصدير”، لأنه على الرغم من “ضعف الاقتصاد العالمي، فإن المملكة تبيع منتوجاتها في العالم بأسره، محققة حجم صادرات قوي نحو فرنسا والولايات المتحدة والبرازيل وبلدان الخليج والصين”.

وذكرت في هذا السياق بإبرام اتفاقيات للتبادل الحر مع أوروبا وتركيا والأردن والإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس، فضلا عن أن المغرب يعتبر البلد الوحيد بالمنطقة الذي يتوفر على اتفاقية مماثلة مع الولايات المتحدة.

وأكدت السيدة العلوي، والتي تشغل أيضا منصب أستاذة جامعية في القانون الدولي بجامعة محمد الخامس والرئيسة المشتركة لـ “مجموعة الحكماء” حول الحوار بين الشعوب والثقافات في الفضاء الأورو متوسطي، على أن المغرب يتوفر على “بنيات تحتية قوية، ونظام بنكي متين، ومالية عمومية سليمة، ومعدل تضخم ضعيف، ونسبة بطالة يمكن تدبيرها”، مشيرة إلى أنه رغم فرار رؤوس الأموال من المنطقة، فإن المغرب يواصل استقطاب الاستثمارات الأجنبية”.

وقالت إن المغرب، الذي يعد بلدا مستقرا في منطقة تسودها الاضطرابات، واع كل الوعي أن مصالحه على المدى الطويل ترتبط بتحقيق بلدان الجوار للاستقرار السياسي والانخراط في إصلاحات اقتصادية مماثلة، ما يفتح المجال أمام إقامة منطقة للتجارة الحرة تعود بالفائدة على المنطقة قاطبة.

وسجلت أنه تم اعتماد هذه المقاربة الإقليمية منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعرش سنة 1999، مضيفة أن جزء هاما من استراتيجيته ركزت على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الافريقية، وهو ما حدا بالمغرب إلى أن يضع خبرته في المجال المالي والاتصالات والطاقة والزراعة والأمن الغذائي رهن إشارة جميع بلدان القارة.

ولاحظت السيدة بنصالح العلوي أن المغرب أصبح اليوم ثاني أكبر مستثمر في إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا.

وأكدت السيدة العلوي أن الدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك في المجال الديني والروحي والثقافي بالمنطقة، جعلت من جلالته “صوتا لا محيد عنه” في ما يتعلق بتعزيز قيم الاسلام في المجتمع الحديث، مذكرة في هذا السياق بأن المغرب ساهم في تكوين الأئمة على مبادئ إسلام منفتح ومتسامح، ويساعد مالي في تجاوز الأحداث الأليمة التي شهدتها مؤخرا.

وتابعت أن “مبدأ التضامن الإقليمي هذا يتجلى أيضا من خلال إقامة المملكة لمستشفيات ميدانية ليس فقط في مالي، ولكن أيضا في مناطق أخرى تشهد صراعات، كالأردن لمساعدة اللاجئين السوريين”.

وبالنسبة للسفيرة المتجولة لجلالة الملك فإن “المغرب يوجد في موقع جيد يؤهله لتعزيز الأمن وتنمية شمال إفريقيا ومناطق أبعد من ذلك”.

وخلصت إلى أن “استقراره السياسي واقتصاده المنفتح وعلاقاته الدولية المتوازنة” تجعل من المغرب “شريكا مفضلا” في منطقة “خطيرة ومعقدة”، داعية الدول الغربية إلى استغلال هذه الفرصة.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية