آخر الأخبار
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع القدس في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط (خبيرمن اللوكسمبورغ)

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع القدس في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط (خبيرمن اللوكسمبورغ)

الجمعة, 17 يناير, 2014 إلى 18:51

جنيف- أكد الخبير اللوكسمبورغي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا آلان كوهين-كراوسزيك أن إجتماع لجنة القدس بمراكش يعكس إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في وضع قضية المدينة المقدسة في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط.   وأبرز أن “هذا التقليد في الوساطة والتأثير على الملف الحساس للمدينة المقدسة أضفي عليه طابع الاستمرارية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الخصوص من خلال وكالة بيت مال القدس، وهي صندوق موجه للحفاظ على طابع التعدد الثقافي للقدس”.

وأضاف كراوسزيك أن هذه الذراع المالية للجنة نجحت، بالرغم من الانسداد السياسي المستمر، في مباشرة أعمال عميقة على الجبهة الاجتماعية والثقافية.

وذكر هذا الخبير بأنه “تم، على مدى عقد، تمويل العديد من المشاريع من طرف الوكالة”، مبرزا على الخصوص المبادرات التي تم إطلاقها لإصلاح المساكن المتداعية لفائدة السكان الفقراء وبناء المدارس والمساجد.

وشدد على أن عقد دورة جديدة للجنة “يعزز صورة مغرب بات رمزا لإسلام معتدل، في سياق عربي يطبعه إنعدام الأمن وزعزعة الاستقرار بسبب الحركات المتطرفة”.

وأكد على الدور المعترف به للمغرب منذ عقود  كمسهل لعملية السلام بالشرق الأوسط  لا سيما خلال النقاشات التي أفضت إلى عقد اتفاقيات أوسلو.
وحاليا أيضا، يقول هذا الخبير، تواكب المملكة الجهد الدولي الرامي إلى إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين من أجل التوصل إلى إتفاق سلام حول الوضع النهائي بما في ذلك وضع القدس الشرقية.

وتنعقد الدورة العشرين للجنة القدس يومي 17 و 18 يناير الحالي بمراكش تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بحضور رئيس دولة فلسطين محمود عباس ومشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية