آخر الأخبار
توقع تسجيل استقرار في أنشطة قطاع البناء والأشغال العمومية في الفصل الرابع من 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

توقع تسجيل استقرار في أنشطة قطاع البناء والأشغال العمومية في الفصل الرابع من 2013 (المندوبية السامية للتخطيط)

الأربعاء, 25 ديسمبر, 2013 إلى 21:55

الرباط – ذكرت المندوبية السامية للتخطيط، يوم الأربعاء، أن توقعات رؤساء مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية تشير إلى أن القطاع سيسجل استقرارا في الفصل الرابع من السنة الجارية.
وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع للسنة الجارية، أن 44 في المائة من رؤساء المقاولات يتوقعون استقرار الإنتاج، و30 في المائة منهم يتوقعون ارتفاعه، و26 في المائة منهم انخفاضه.
وأكدت أن ذلك يعزى إلى التطور الايجابي المرتقب في أنشطة البناء مقابل التراجع الطفيف المنتظر في أنشطة الأشغال العمومية.
وفي ما يتعلق بقطاع الصناعة التحويلية، يتوقع 44 في المائة من رؤساء المقاولات ارتفاعا في الإنتاج بينما 39 في المائة منهم يتوقعون استقراره، وأن 17 في المائة منهم انخفاضه، مشيرة إلى أن هذا التحسن يعزى أساسا إلى الارتفاع المتوقع في إنتاج “منتوجات أخرى للصناعات الغذائية” و”المنتوجات الكيماوية والشبه كيماوية” و”منتوجات مستخرجة من تحويل معادن المحجرة”.
وعلى العكس من ذلك، أشار المصدر ذاته، إلى أنه من المنتظر أن يعرف الإنتاج انخفاضا، خلال الفصل الرابع لسنة 2013، وذلك حسب 76 في المائة من أرباب المقاولات في قطاع المعادن و 72 في المائة منهم في قطاع الطاقة، موضحا أن هذا الانخفاض، يعزى بالنسبة لقطاع الطاقة، إلى الانخفاض المرتقب في إنتاج “الكهرباء”، وبالنسبة لقطاع المعادن، إلى الانخفاض المتوقع في إنتاج “المعادن غير الحديدية”.
من جهة أخرى، وبينما يتوقع مسؤولو مقاولات قطاع الطاقة، خلال الفصل الرابع لسنة 2013، ارتفاع عدد المشتغلين، يتوقع أرباب مقاولات قطاع البناء والأشغال العمومية، بالمقابل، انخفاض هذا العدد.
وأشارت المندوبية إلى أنه ينتظر أن يسجل استقرار في عدد المشتغلين في قطاعي الصناعة التحويلية والمعادن.
وأكد المصدر أن نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية، عرف خلال الفصل الثالث من سنة 2013، انخفاضا طفيفا في الإنتاج، وذلك مقارنة مع الفصل السابق، حيث ان 33 في المائة من مسؤولي المقاولات صرحوا بانخفاض الإنتاج، و44 في المائة منهم أكدوا استقراره، فيما صرح 23 في المائة منهم بارتفاعه.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية