آخر الأخبار
مكتب دراسات بريطاني: المغرب فاعل رئيسي في تطوير قطاع الاتصالات على الصعيد الإقليمي

مكتب دراسات بريطاني: المغرب فاعل رئيسي في تطوير قطاع الاتصالات على الصعيد الإقليمي

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 إلى 21:54

لندن – أكد مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني (أوكسفورد بيزنس غروب) أن اقتناء أحد كبار الفاعلين الخليجيين لأغلبية أسهم شركة (اتصالات المغرب)، مؤخرا، يعكس إرادة فاعلي القطاع بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا في تعزيز تواجدهم بالسوق الأفريقية.

وأشار مكتب الدراسات الاقتصادية، الذي يوجد مقره في لندن، في تقرير تحليلي صدر حديثا، إلى أن شركة (فيفندي) العملاقة المتخصصة في قطاع الإعلام والاتصالات، بادرت في مطلع شهر نونبر الماضي إلى تفويت حصتها في رأسمال (اتصالات المغرب)، والتي تبلغ 53 بالمائة من مجموع أسهم المؤسسة، لشركة (اتصالات) الإماراتية الرائدة، موضحا أنه سيتم إبرام الاتفاق النهائي بخصوص هذه العملية في مطلع سنة 2014.

وأبرزت (أوكسفورد بيزنس غروب) أن (اتصالات المغرب)، التي تتواجد في أربع دول افريقية، تعد أكبر فاعل على مستوى سوق الاتصالات بالمغرب بحسب إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

وأوضح التقرير أنه على غرار (اتصالات) فإن فاعلين كبارا في قطاع الاتصالات بالدول الناشئة يسعون إلى تعزيز حضورهم في مجموع القارة السمراء، مشيرا في هذا السياق إلى شركات (أوريدو) القطرية و(زين) الكويتية و(إم تي إن) الجنوب افريقية، و(بهارتي إيرتيل) الهندية.

وبحسب مجموعة التفكير البريطانية، فإن المستثمرين يولون أهمية كبيرة لافريقيا التي تحقق مستويات ولوج كبيرة للهواتف المحمولة، بلغت نسبتها 18 بالمائة سنويا خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأوضحت أن هذا الارتفاع يعود بشكل خاص إلى ضعف وغياب البنيات التحتية الخاصة بالهاتف الثابت والحاجة إلى قنوات توزيع جديدة بالنسبة للخدمات المالية ومبيعات التجزئة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية