آخر الأخبار
الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 إلى 9:26

بروكسيل – أكدت البلدان ال 28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي، في إعلانها المشترك الذي توج أشغال الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي، أن المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط.   وشددت هذه البلدان على أن “الاتحاد الأوربي يجدد تأكيده على أهمية الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يتماشى بشكل وثيق مع سياسة الجوار الأوروبية، وكذا  مع العلاقات الثنائية التي يقيمها الاتحاد الأوروبي مع شركائه في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، ويشيد، في هذا الصدد، بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في إطار هذه المنظمة الإقليمية”.

كما جددت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي دعمها لأمانة الاتحاد من أجل المتوسط ،في عملها الرامي إلى توحيد الدول والمؤسسات المالية والقطاع الخاص حول مشاريع ملموسة ستشكل مصادر للابتكار والنمو والشغل في المنطقة برمتها.

وينسجم موقف الاتحاد الأوروبي هذا تماما مع رؤية المغرب الذي رحب، بدوره،  بدور أمانة الاتحاد من أجل المتوسط في إرساء دينامية عمل داخل الاتحاد، منوها بالزخم الذي أعطاه الاتحاد الأوروبي، بصفته مشاركا في الرئاسة، لأنشطة هذه المؤسسة التي تطمح للارتقاء بتعاون إقليمي فعال يقوم على نتائج ومشاريع ملموسة.

وفي هذا السياق، جدد المغرب التزامه بالعمل لفائدة تقوية صرح الاتحاد من أجل المتوسط، باعتباره منظمة إقليمية كفيلة بتسريع وتيرة الاندماج بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط،وإعطاء بعد جيوسياسي لهذه المنطقة، مشيرا إلى أن الاتحاد من أجل المتوسط، ومن خلال إطلاق مشاريع ملموسة توفر فرصا للعمل، يوفر إطارا ملائما لتحفيز النمو الاقتصادي في مجموع البلدان المطلة على البحر المتوسط.

ويظهر الاهتمام الذي يوليه الاتحاد الأوروبي والمغرب للاتحاد من أجل المتوسط جليا من خلال مخطط عملهما المشترك لتنفيذ الوضع المتقدم  للفترة 2013-2017، المصادق عليه في الدورة أل 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي يؤكد، في شقه المتعلق بالتعاون الإقليمي، على الانخراط الفعال للطرفين في جعل هذه المنظمة الإقليمية إطارا للشراكة الشاملة والتضامنية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية