آخر الأخبار
دعم لا لبس فيه من الإدارة الأمريكية لمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء (صحيفة إيفوارية)

دعم لا لبس فيه من الإدارة الأمريكية لمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء (صحيفة إيفوارية)

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 إلى 13:06

أبيدجان – كتبت الصحيفة الإيفوارية “لانتير”، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر بوضوح عن دعمه للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء كمبادرة جدية وواقعية لإيجاد حل نهائي ودائم لهذا النزاع الذي عمر لعدة عقود.
وأبرزت الصحيفة أنه “بالنسبة لواشنطن يمثل هذا المخطط مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء في تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
ولدى تطرقها للزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس  للولايات المتحدة الأمريكية والمباحثات التي أجرها مع الرئيس الأمريكي، سجلت الصحيفة “التطابق التام لوجهات النظر بين القائدين”، وهو الأمر الذي جسده الدعم الذي لا لبس فيد لرئيس البيت الأبيض لجهود جلالة الملك ذات الصلة بالإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية إلى جانب التعاون في مجال الأمن الإقليمي.
وبعدما ذكرت بالمباحثات بين القائدين والتي استمرت قرابة ساعتين، أشارت الصحيفة  إلى أن “الرئيس الأمريكي نوه بعمل وريادة جلالة الملك محمد السادس في تعزيز الديمقراطية والنهوض بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العقد الأخير”، مع الالتزام ب”مساعدة المغرب على تعزيز مؤسساته الديمقراطية”.
وبخصوص المقاربة الجديدة التي أطلقها جلالة الملك في مجال الهجرة، سجلت الصحيفة أن الالتزام الأخير لجلالته لإصلاح سياسة الهجرة بالمغرب حظي بإشادة الرئيس أوباما بحرارة.
وبعدما أبرزت أهمية العلاقات التي تجمع المغرب والولايات المتحدة، ذكرت الصحيفة بالتوقيع في شتنبر الماضي، على اتفاق مع برنامج تحدي الألفية ومدى تأثيره على إحداث مناصب الشغل والنمو الاقتصادي والتنمية البشرية، مضيفة أنه خلال الزيارة الملكية قام البلدان بالتوقيع على اتفاق للمساعدة المتبادلة في المجال الجمركي، بغرض توسيع التعاون الثنائي في مجال كشف تبييض الأموال، والغش التجاري، وجرائم مالية أخرى
وخلصت الصحيفة إلى أنه في مجال الأمن الإقليمي، حظي التعاون المغربي للنهوض بالسلام والأمن الإقليمي في الساحل، وكذا في ليبيا وسوريا بإشادة رئيس البيت الأبيض.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية