آخر الأخبار
السياسة الإفريقية الجديدة للهجرة التي أطلقها جلالة الملك موضوع مائدة مستديرة بصوفيا

السياسة الإفريقية الجديدة للهجرة التي أطلقها جلالة الملك موضوع مائدة مستديرة بصوفيا

السبت, 23 نوفمبر, 2013 إلى 13:37

صوفيا – أكدت السيدة لطيفة أخرباش، سفيرة المغرب ببلغاريا، أن “المملكة المغربية باتخاذها المبادرة بالدعوة لإنشاء تحالف إفريقي للهجرة والتنمية، تثبت مرة أخرى ريادتها الإقليمية في مجال العمل والدفاع عن سياسة شاملة للهجرة تقوم على مبدإ المسؤولية المشتركة بين البلدان الأصلية وبلدان العبور والاستقبال، وعلى الترابط القائم بين التدبير الفعال والمستدام لقضية الهجرة وإشكالية التنمية”.وأبرزت الدبلوماسية المغربية، لدى تدخلها أمس الجمعة في صوفيا خلال مائدة مستديرة نظمتها المجموعة البلغارية للتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، الرؤية الجديدة للمغرب في مجال الهجرة وحق اللجوء، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بتشاور مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي تقوم على مخطط عمل ملموس وشامل بمشاركة المنظمات غير الحكومية والمنتخبين ومناضلي حقوق الإنسان.
وأضافت أخرباش أن التعاون مع مكتب المفوض السامي لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة يعد أيضا جزءا من هذه المبادرة  الجديدة التي تروم إرساء حكامة متجددة ومتشبعة بحقوق الإنسان في مجال تدبير قضايا الهجرة.
وأشارت السفيرة إلى أن التعاون مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين هو أيضا جزء من هذه المبادرة الجديدة التي تهدف إلى إقامة حكامة متجددة لحقوق الإنسان في مجال تدبير القضايا المتعلقة بالهجرة.
وأبلغت السيدة أخرباش المشاركين في هذا اللقاء أن المغرب شرع بالفعل في تنفيذ هذه الرؤية الجديدة لأن الحكومة أعلنت في 12 نونبر الماضي، أنه سيتم خلال سنة 2014، تنظيم حملة لتسوية وضعية 25 ألف مهاجر يوجدون في وضعية غير قانونية، مؤكدة أن “هذه العملية غير المسبوقة، تجعل من المغرب أول بلد في المنطقة والعالم العربي يقدم على مثل هذه المبادرة “.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية