آخر الأخبار
ارتفاع أسعار الأصول العقارية ب0,4 في المائة خلال الفصل الثالث من 2013 (بنك المغرب)

ارتفاع أسعار الأصول العقارية ب0,4 في المائة خلال الفصل الثالث من 2013 (بنك المغرب)

الثلاثاء, 19 نوفمبر, 2013 إلى 18:11

الرباط – ارتفعت أسعار الأصول العقارية ب0,4 في المائة خلال الفصل الثالث من 2013 مقارنة مع المستوى المسجل سنة من قبل، حسب ما أفاد به بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.
وأوضح البنك المركزي، في أحدث مؤشراته الفصلية، أن هذا التطور يشمل ارتفاعا ب0,5 في المائة في العقارات السكنية على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع أسعار الشقق ب1,2 في المائة.
بالمقابل، عرفت أسعار المنازل والفيلات انخفاضا ب1,2 في المائة و4,1 في المائة على التوالي، فيما عرفت أسعار الملكيات العقارية ارتفاعا ب0,4 في المائة، على أساس سنوي.
من جهة أخرى، ارتفعت أسعار الملكيات التجارية ب0,4 في المائة على أساس سنوي، فيما ظلت أسعار الأراضي الحضرية مرتفعة بنسبة 0,4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
وارتفعت أسعار المحلات التجارية ب0,1 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة، وأسعار المكاتب ب3,4 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب الجهات، فقد شملت أهم الارتفاعات الشرق وطنجة-تطوان ودكالة-عبدة ، في المقابل عرفت بعض الجهات انخفاضات، سجلت أهمها على مستوى جهة الشاوية رديغة وتادلة-أزيلال.
وباستثناء الجديدة والقنيطرة ، حيث انخفضت على التوالي ب3 في المائة و3,8 في المائة، سجلت الأسعار على مستوى مدن أخرى ارتفاعات تراوحت بين 0،4 في المائة في مكناس و6 في المائة في وجدة.
وتوضح الأرقام التي تم حصرها 35 يوما قبل متم الربع الثالث من سنة 2013 أن مبيعات الأملاك العقارية المسجلة على مستوى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تراجعت بنسبة 5,3 في المائة على أساس سنوي وبـ 17،6 في المائة من فصل لآخر، لتستقر  عند 23.741 وحدة.
وبخصوص عدد صفقات الملكيات السكنية، فقد سجلت معاملات الفيلات نموا نسبته 6 في المائة على أساس سنوي، في حين عرفت باقي الأصناف السكنية الأخرى انخفاضا.
أما عدد صفقات الملكيات العقارية، فقد تراجعت بنسبة 6،8 في المائة في سنة وبـ18,3 في فصل، فيما ارتفعت تلك المتعلقة بالملكيات التجارية ب4،6 في المائة على أساس سنوي وتراجعت ب 19 في المائة من فصل لآخر.
وبخصوص بنية الصفقات، تمثل الملكيات السكنية 71,7 في المائة من مجموع مبيعات الملكيات العقارية، مع هيمنة الشقق.
واستقرت البقع الأرضية الحضرية في 21 في المائة، فيما بلغت الملكيات التجارية 7 في المائة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية