آخر الأخبار
اختتام أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” 2013

اختتام أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” 2013

السبت, 16 نوفمبر, 2013 إلى 22:01

طنجة – اختتمت مساء اليوم السبت بطنجة أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” الذي نظمه معهد “أماديوس” في الفترة ما بين 13 و16 نونبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “أي سبل للنهوض في عالم غير مستقر”.

ودعا “إعلان طنجة” الذي توج فعاليات المنتدى، والذي تلاه إبراهيم الفاسي الفهري مدير المعهد خلال الجلسة الختامية لهذا الحدث، إلى إحداث “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية” بهدف النهوض بالتعاون بين الدول الإفريقية في مجال الهجرة.

ورصد الإعلان، في التوصيات التي خرج بها، بالخصوص، أهمية ودقة توصية المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود الذي استضافته الرباط المتعلقة بإقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود مكلف بمتابعة التعاون الإقليمي في المجال الأمني.

ومن جهة أخرى، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، في كلمة خلال الجلسة ذاتها، إن المقاربة التي تعتمدها المملكة في علاقاتها مع الدول الإفريقية، خاصة منطقة الساحل، ترتكز على تعزيز الأمن، والبعد الثقافي الديني، وتصدير نموذجه في التنمية البشرية.

وأضاف أن المغرب، ومن خلال تسوية وضعية عدد هام جدا من المهاجرين غير الشرعيين بالمملكة، عبر عن الأهمية القصوى التي يوليها للبعد الإنساني في سياسته في هذا المجال.

وأبرز أن مواجهة الوضع الأمني في منطقة الساحل يتطلب، بالدرجة الأولى، تأمين الحدود، وتبادل المعلومات، وتكوين رجال الأمن.

وتم خلال هذه الدورة تسليم الجائزة الكبرى لمنتدى “ميدايز” 2013 لدولة مالي، في شخص الرئيس الذي قاد البلاد خلال المرحلة الانتقالية، ديونكوندا تراوري، اعترافا بنجاحها في تكريس الانتقال الديمقراطي وإخراج البلاد سالمة من النزاع الذي شهدته في السنتين الأخيرتين وعقد انتخابات رئاسية.

كما تم تسليم جائزة المبادرة السياسية للمنتدى للبرلمانية المصرية السابقة والناشطة السياسية منى مكرم عبيد اعترافا بمجهوداتها في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق المرأة والأقليات لا سيما الأقلية القبطية في مصر.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية