آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 21 مايو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – شكل تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مراكز حماية الطفولة٬ ودخول الناشط الصحراوي مصطفى سلمة في إضراب مفتوح عن الطعام بنواكشوط٬ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة٬ يوم الثلاثاء٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.

وهكذا٬ أبرزت الصحف أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكد في تقريره حول مراكز حماية الطفولة أن إيداع الأطفال في هذه المراكز٬ غير ملائم لقواعد ومعايير اتفاقية حقوق الطفل والمبادئ التوجيهية لعدالة الأحداث٬ مشيرة إلى أن الزيارات الميدانية والمقابلات التي قام بها المجلس إلى هذه المراكز خلال الفترة الممتدة من15 إلى 29 نونبر 2012٬ أظهرت أن اللجوء إلى الإيداع والحرمان من الحرية يشكل أول إجراء قضائي يتم اتخاذه.

وأضافت الصحف أن هذا التقرير الموضوعاتي٬ الذي تم تقديمه أمس الإثنين خلال ندوة صحفية٬ والذي يحمل عنوان”الأطفال في مراكز الحماية: طفولة في خطر… من أجل سياسة مندمجة لحماية الطفل” كشف أن هذه المراكز يوجد بها أطفال تختلف أعمارهم وأوضاعهم اختلافا كبيرا٬ حيث يشكل اختلاط من هم في وضعية صعبة (الاطفال المهملون أو المشردون) مع أطفال في نزاع مع القانون (المحكومون أو في طور المحاكمة) عائقا أمام توفير التكفل الملائم لكل فئة ويطرح مشكل سلامة الأطفال دون 12 سنة أو الذين هم في وضعية إعاقة.

وأشارت إلى أن تحليل أوضاع الأطفال المودعين في مراكز الحماية٬ يبين حسب الوثيقة٬ عدم خضوعها للمعايير الدولية في مجال الاستقبال والتكفل بالأطفال٬ وعدم ضمان الحقوق الأساسية لهؤلاء الأطفال٬ وعدم احترام حق الأطفال في اللجوء إلى آليات التظلم طبقا للمعايير الدولية المعمول بها.

وبخصوص دخول الناشط الصحراوي مصطفى سلمة في إضراب مفتوح عن الطعام بنواكشوط٬ أوردت الصحف البيان الذي أصدره مصطفى سلمة والذي يوضح فيه أنه اتخذ هذا القرار بعد أن استنفذ كل وسائل المخاطبة القانونية مع الجهات المعنية بتسوية وضعيته٬ إن على مستوى هيئات مفوضية غوث اللاجئين٬ أو السلطات الموريتانية٬ منذ ولوجه التراب الموريتاني بتاريخ 30 نونبر 2010 ٬ مشيرا إلى أنه لم يتوصل برد إيجابي بخصوص حقه وحق عائلته في الاجتماع في ظروف طبيعية٬ وحقه في الحصول على جواز سفر.

كما يأتي القرار٬حسب البيان ” في انتظار أن تفي مفوضية غوث اللاجئين بالتزامها في إيجاد حل يلم شمل عائلتي التي كتب عليها الفراق منذ أزيد من سنتين ونصف٬ بعد منعي من العودة إلى أبنائي في مخيمات اللاجئين الصحراويين فوق التراب الجزائري ونفيي إلى موريتانيا”.

من جهة أخرى٬ أشارت الصحف إلى أن إمام المسجد الأقصى يوسف جمعة سلامة أشاد بالدور المتميز الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف٬ بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ رئيس لجنة القدس٬ في دعم ومساندة المقدسيين في شتى المجالات.

ونقلت الصحف عن الإمام يوسف سلامة قوله في تصريح للقناة الأولى٬” نحن في فلسطين نشيد بالدور المميز الذي تقوم به لجنة القدس ووكالة بيت مال القدس الشريف بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس٬ رئيس لجنة القدس٬ في دعم ومساندة المقدسيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة في شتى المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والإغاثية والإسكانية والرياضية”.

ثقافيا٬ اهتمت الصحف بأشغال الندوة الوطنية التي نظمتها جمعية نقاد السينما بالمغرب على مدى ثلاثة أيام (17٬ 18 و19 ماي) بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط٬ وبدعم من وزارة الثقافة٬ والتي قاربت مختلف الإشكاليات والجوانب المتعلقة بتدبير علاقة المبدع السينمائي بقضايا الماضي والذاكرة والتاريخ بامتداده البعيد أو الراهن٬ فضلا عن فعاليات الملتقى الجهوي الأول حول الكتابة والهجرة٬ الذي نظم بمدينة بني ملال تحت شعار “لنكتب بدون قيود”.

في الشأن الرياضي٬ سلطت الصحف الضوء على مشاركة المنتخب الوطني المغربي بوفد يضم 16 عداء وعداءة في فعاليات النسخة ال18 لألعاب القوى التي ستنطلق اليوم الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة وتتواصل إلى 24 مايو الجاري٬ والتي يسعى خلالها المنتخب للحفاظ على لقب البطولة العربية لألعاب القوى الذي بحوزته٬ كما اهتمت بإعلان رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز عن انتهاء تعاقد النادي مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو اعتبارا من الثاني من يونيو المقبل.

دوليا٬ واصلت الصحف اهتمامها بالوضع الأمني في مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة وكذا تطور الوضع في سورية وليبيا والمستجدات على الساحتين الجزائرية والتونسية.

وتوقفت في هذا الصدد عند الصمت الذي تفرضه السلطات الجزائرية حيال الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي نقل منذ 27 أبريل الماضي إلى باريس لإصابته بنوبة إقفارية عابرة٬ مبرزة أن الصحف الجزائرية انتقدت بشدة هذا “الصمت” معتبرة أنه من حق الشعب “معرفة الحقيقة”.

كما تطرقت إلى موقف النقابة الوطنية للصحفيين بالجزائر التي نددت بمنع صدور عدد الأحد ليوميتي (مون جورنال) و(جريدتي)٬ بسبب ملف خاص عن الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة٬ معتبرة أن هذا المنع “بمثابة العودة إلى سنوات الرقابة”٬ وتجديد العهد “بممارسات زالت وبلا رجعة”.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية